اعلان

بعد فيروس كورونا.. ماهي الأمراض التي ستصبح جائحة قريباً في قائمة منظمة الصحة العالمية؟

اوبئة تدمر العالم
اوبئة تدمر العالم
كتب : سها صلاح

إن تفشي فيروس كورونا الذي خرج من مدينة ووهان الصينية، هو الجائحة الأولى من نوعها التي اضطرت فيها غالبية الدول إلى مواجهتها دون فائدة، كما يخشى الناس ما يخبئه المستقبل، ومن الطبيعي أن يتساءل الكثيرون عما إذا كان هناك احتمال لوباء آخر يصيب العالم في المستقبل القريب، في حين أن العديد من هذه المخاوف لا داعي لها ، فمن الجيد أن تكون على علم واستعداد لأي شيء قد يأتي في طريقنا، وتحتفظ منظمة الصحة العالمية بقائمة الأمراض التي لها الأولوية، التي يمكن أن تكون لديها فرصة أكبر في التسبب في جائحة جديدة ومن تلك الأمراض:

المرض إكس

هذا هو أخطر مرض في قائمة منظمة الصحة العالمية، المرض X ليس مرضًا حقيقيًا، كما هو الحال في الأمراض الأخرى في هذه القائمة، إنه اسم يستخدم لجميع الفيروسات غير المعروفة الموجودة حاليًا على كوكبنا، فعدد تلك الفيروسات 1.67 مليون، وتسببت هذه الفيروسات في دمار عالمي منذ بداية البشرية، وبدأت أمراض مثل أنفلونزا الخنازير أو السارس أو الإيدز على أنها المرض X قبل أن يتم التعارف عليها.

اقرأ أيضاً: مجلة روسية تكشف سر فيروس كورونا.. وباء هجين داخل معمل صيني

فيروس السارس وميرس

مع أننا شهدنا مسبقاً وباءين سببهما هذان المرضان، فلا يمكن التنبؤ بقدرتهما على العودة في صورة مختلفة، يتميز كلا الفيروسين بأعراض تشبه أعراض الإنفلونزا؛ وتشمل الحمى، وآلام العضلات، والتهاب الحلق. في حين لم يطور أي أحد بعدُ لقاحاً مضاداً للمرضين، لكن تمَ التوصل إلى طرق للتعامل معهما بفاعلية.

فيروس زيكا

فيروس زيكا هو عضو في عائلة فيروس تسمى Flaviviridae ، وينتشر عن طريق البعوض أو الذباب الذي يطير خلال النهار،حصل هذا الفيروس على اسمه من غابة زيكا في أوغندا ، حيث تم عزله لأول مرة عام 1947، و يشبه هذا الفيروس الحمى الصفراء وحمى الضنك ، وتسبب في وباء عام 2015، وأعراض هذا الفيروس خفيفة للغاية، ومع ذلك ، لا يوجد حتى الآن لقاح.

اقرأ أيضاً: فيروس جديد أكثر فتكًا من كورونا.. ماذا اكتشفت روسيا بعد تحليل النحلة؟

حمى الوادي المتصدع

حمى الوادي المتصدع مرض فيروسي تتفاوت أعراضه من خفيفة إلى شديدة للغاية، غالبًا ما تشمل الأعراض التي نعتبرها خفيفة آلام العضلات والصداع والسعال ، على غرار الفيروسات الأخرى، أما الأعراض الشديدة أكثر رعبًا وتشمل فقدان البصر والتهابات الدماغ ، والتي قد تسبب الارتباك والصداع الشديد.

قد يعاني بعض الأشخاص من نزيف في الدماغ ، وفي هذه الحالات، غالبًا ما يؤدي هذا المرض إلى الوفاة، وينتشر المرض عن طريق لمس دم الحيوانات المصابة أو عن طريق عضات البعوض المصابة .

عدوى فيروس نيباه

تحدث الإصابة بها نتيجة التعرض لفيروس نيباه، الذي تعرَّف العلماء عليه لأول مرة عام 1998 في ماليزيا،وهي عدوى فيروسية، تشمل أعراضها الحمى، والسعال، والارتباك، وضيق التنفس، والصداع، وبعد مرور يوم أو يومين، قد تسوء الأعراض أكثر؛ ما قد يؤدي إلى غيبوبة،ويندرج فيروس نيباه ضمن فئة فيروسات الهينيبا، التي تنشأ عادةً في أجسام نوع محدد من خفافيش الفاكهة. يتطلب انتشار فيروس نيباه الاتصال المباشر، وحتى الآن لم يطوّر لقاح مضاد له.

اقرأ أيضاً: خطر جديد قادم على العالم.. اكتشاف "خفافيش" في سوق بإندونيسيا تحمل سلالة حديثة من فيروس كورونا

حمى لاسا

تحدث حمى لاسا بسبب فيروس لاسا وهو حمى نزفية فيروسية لا تظهر عليها أي أعراض في معظم الحالات،عندما تظهر الأعراض ، تشمل الحمى والقيء والضعف والصداع وآلام العضلات. قد ينزف بعض الناس من الفم أو من الجهاز الهضمي.

خطر الموت من حمى لاسا هو واحد بالمائة تقريبًا ، وعادة ما يموت المرضى الذين يموتون بعد أسبوعين من بدء ظهور الأعراض. ينتشر هذا المرض بشكل شائع بين البشر من خلال الاتصال بالفئران المصابة . يمكن أن ينتشر بعد ذلك بين الناس من خلال الاتصال المباشر.

فيروس ماربورج

مرض فيروس ماربورج هو مرض شديد يضاهي الإيبولا لأنه يؤثر بشكل رئيسي على الإنسان والرئيسات غير البشرية، عادة ما يحدث هذا المرض بسبب أحد فيروسين ماربورغ المعروفين، هذان الفيروسان هما فيروس رافن (RAVV) وفيروس ماربورغ (MARV)، أعراض هذا المرض هي نفس أعراض إيبولا ، مما يجعل هذين الاثنين لا يمكن تمييزهما عن بعضهما البعض في البداية.

اقرأ أيضاً: حرب اللقاحات.. كيف سيتم توزيع "مصل" فيروس كورونا على العالم؟

فيروس إيبولا

الإيبولا هو حمى نزفية فيروسية معروفة تصيب البشر والرئيسيات الأخرى، يحدث بسبب سلالة من الفيروسات تسمى فيروسات الإيبولا، تشمل الأعراض الحمى وآلام العضلات والتهاب الحلق والصداع الشديد، تظهر هذه الأعراض في أي مكان بين يومين وثلاثة أسابيع من الإصابة بالمرض.

بعد هذه الأعراض ، سيبدأ المريض في الشعور بالقيء والإسهال والطفح الجلدي ، مع ظهور نزيف خارجي وداخلي قريبًا. هذا المرض لديه مخاطر عالية للغاية للوفاة. تم اعتماد لقاح في ديسمبر من عام 2019.

اقرأ أيضاً: من "كلوروكين" إلى "ريميسيديفير".. فشل الأدوية في تغلب على كورونا.. كيف يعالج المرضى الآن؟

حمى القرم-الكونجو النزفية

عبارة عن مرض فيروسي تشمل أعراضه آلام العضلات، والحمى الشديدة، والقيء، والإسهال، والصداع، والنزيف،تبدأ الأعراض في الظهور بعد أسبوعين من التعرض للمرض، ويمكن أن تسبب مضاعفات مثل الفشل الكبدي،يحدث هذا المرض نتيجة للدغات حشرة القراد، والتلامس مع الماشية المصابة.

ويشكل المزارعون الفئة اﻷكثر عرضة للخطر، ويُذكر أن هذا المرض شائع في إفريقيا، والشرق الأوسط، وآسيا، والبلقان، لم يطور لقاح مضاد له حتى الآن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعليم توضح موقف قطع الكهرباء خلال امتحانات النقل والثانوية العامة