المشرف العام على التحرير داليا عماد

تزامنًا مع مسلسل الاختيار.. ننشر بطولات شهداء ملحمة كمين مربع البرث الحقيقيون "صور"

أهل مصر
شهداء كمين مربع البرث
شهداء كمين مربع البرث

"لازم وأحنا بندوس على أرض سينا ندوس عليها بأدب، باحترام، لازم نقدر الأرض، والدم اللي اندفع فيها.. على فكرة اللي استشهدوا زمان، ما خدوش أي حاجة قصاد اللي عملوه، احنا اللي خدنا، خدنا أرض كاملة، بلد حرة، رأس مرفوعة ".

بضعة كلمات يمكن أن تعد على أصابع اليد الواحدة، لكنها اختصرت تاريخ مئات السنين وأكدت على عقيدة ثابتة، وإرادة فولاذية لا تنكسر، بهذه الكلمات استنهض البطل أحمد صابر منسي والذي جسد شخصيته الفنان أمير كرارة، الهمة والحماسة في نفوس أفراد كتيبته "103" خلال أحدث مشاهد الحلقة السادسة من مسلسل "الاختيار" ليلة أمس ، ليزرع معها شعور الفخر والحماسة والعزة والكرامة في نفوس كل من تابع الحلقة، لذلك فإعادة البحث وعرض سيرة الأبطال الحقيقيون لمعركة "كمين مربع البرث" الذي يحكي قصته مسلسل الاختيار أصبح أمرًا هامًا وضروريًا لا محالة .

كمين مربع البرث

_ كمين مربع البرث

ما حدث في يوم 7 يوليو 2017 هو هجوم إرهابي منظم لأكثر من 12 سيارة كروزر مفخخة، كانت تحمل 140 فرد تكفيري حاولوا اقتحام كمين مربع البرث لكن الأبطال كانوا في أماكنهم مستعدون لأي هجوم مفاجئ، ونجحوا في إفشال الهجوم، ولم يسمحوا لهم بالصعود فوق تبات أعلى نقطة في الكمين ورفع رايتهم السوداء، لكن المواجهة خلفت العديد من الشهداء.

أبطال كمين مربع البرث

_أبطال "كمين مربع البرث

أبطال "كمين مربع البرث أكثر من 14 شهيد جميعهم أبطال لا يقل دور أحدهم عن الأخر، حتى لو كان مجند فقائدهم طالما لقنهم أنهم متساوون في مايقومون به من واجبات وعليه فهم متساوون في البطولة، تمكنوا خلال معركة كمين البرث من تدمير 6 عربات مفخهة والقضاءعلى 40 تكفيري، وإجبار الباقون على الهروب، والحفاظ على موقعهم بالكمين رغم استشهاد معظمهم وإصابة الأخرون.

الشهيد أحمد منسي

_ "البطل المقاتل العقيد أحمد صابر محمد على المنسي، قائد الكتيبة 103 صاعقة ، أبرز شهداء مربع كمين البرث ، استشهد " المنسي" ومعه عدد من أفراد الكتيبة في كمين «مربع البرث»، بمدينة رفح المصرية في 7 يوليو 2017، ووصفه كل من تعامل معه بأنه أيقونة القوة والشجاعة والإنسانية، والتواضع والخلُق، لا يتحدث عن أي بطولات قام بها، ولا يشغله أي شيء سوى شيء واحد، وهو الوطن، وُلد في مدينة منيا القمح بمحافظة الشرقية عام 1977، والتحق بالكلية الحربية و تخرج ضمن الدفعة 92 حربية ضابطًا بوحدات الصاعقة، خدم لفترة طويلة في الوحدة 999 قتال، وحدة العمليات الخاصة للصاعقة بالقوات المسلحة، والتحق بأول دورة للقوات الخاصة الاستشكافية المعروفة باسم "SEAL"عام 2001، ثم سافر للحصول على نفس الدورة من الولايات المتحدة الأمريكية عام 2006.

أبطال كمين مربع البرث

حصل الشهيد على ماجستير العلوم العسكرية "دورة أركان حرب" من كلية القادة والأركان عام 2013، وتولى الشهيد قيادة الكتيبة "103" صاعقة خلفًا للشهيد العقيد رامي حسنين الذي استشهد في شهر أكتوبر عام 2016، والشهيد كان مشهودًا له بالكفاءة والانضباط العسكري وحسن الخلق من الجميع وهو متزوج وأب لثلاثة أطفال، استشهد البطل العقيد أحمد المنسي نتيجة إصابته بطلقة رصاص واحدة في مؤخرة الرأس من عيار 12.5 مم، حيث كان "المنسي" فوق سطح المبنى الذي تمت محاصرته، وكان الشهيد "المنسي" في تلك اللحظات يطلق النيران على الإرهابيين من فوق سطح المبنى للدفاع عن الكتيبة وباقي زملائه.

الشبراوي

_ أبطال كمين مربع البرث

_النقيب أحمد الشبراوي

قائد السرية 103، وأحد من أبطال سلاح الصاعقة 103، كان يخفي عن والده ووالدته أنه يعمل بالعريش، لقب وسط زملائه بأسطورة الصاعقة المصرية، وكان محبا ومخلصا للوطن ولزملائه ،ولد الشهيد أحمد الشبراوي بقرية الشبروين بمدينة الزقازيق في محافظة الشرقية، يبلغ من العمر ثلاثون عامًا، وكان متزوجًا ولديه طفل اسمه "عمر" 4 سنوات، وقام الشهيد بزيارة لأسرته قبل استشهاده بـ 10 أيام، والشهيد خدم في رفح 4 سنوات، وعاد للخدمة في العريش منذ 3 سنوات، وتوفى الشهيد في ملحمة «البرث»، وتم دفن جثمان الشهيد بمسقط رأسه بقرية الشبروين.

الشهيد خالد مغربي

_النقيب خالد محمد كمال حسين المغربي

أطلق عليه "الدبابة" لبنيته القوية، ولد الشهيد النقيب خالد محمد كمال حسين المغربي، في 5 ديسمبر 1992، بمدينة طوخ التابعة لمحافظة القليوبية، والتحق بالكلية الحربية وتخرج ضمن الدفعة 108 حربية وفور تخرجه من الكلية الحربية، التحق بوحدات الصاعقة، وتوفى الشهيد في ملحمة «البرث» برفح في يوليو 2017، واقترن اسم المغربي بالدبابة لسرعته وقوته، في تصدر العمليات الإرهابية، يقول أحد زملائه، أن الطلقة لا تخرج من سلاحه، إلا وتسكن قلب أو رأس إرهابي، فاشتهر بالدبابة لأنه لا يرحم أحد .

الشهيد أحمد محمد حسنين

_ملازم أحمد محمد حسنين

وهو خريج الدفعة 110 حربية، وقد طلب الشهيد بنفسه العمل في سيناء، ولد الشهيد أحمد محمد حسين شاهين بمدينة الخضر منوف التابعة لمحافظة الفيوم عام 1994، وبالفعل تم نقله إلى سيناء بعد إصراره، وتوفى الشهيد في ملحمة «البرث» برفح في يوليو 2017.

الشهيد محمد صلاح

_الشهيد محمد صلاح محمد

ولد الشهيد النقيب محمد صلاح محمد، بقرية نزلة عبد الله بمحافظة أسيوط، وقد تخرج من الكلية الحربية، سلاح المدفعية، وقد التحق بالكتيبة 83 صاعقة، وهو متزوج، وتوفى الشهيد في ملحمة «البرث» برفح في يوليو 2017.

الشهيد أحمد العربي

_الشهيد أحمد العربي مصطفى

هو الابن الأكبر لأسرته، وكان معروفًا بضحكته التي لا تفارق وجهه، بالإضافة إلى حبه لتحمل المسئولية ،ولد الشهيد أحمد العربي مصطفي بمركز الزرقاء، بمحافظة دمياط، وكان على وشك إنهاء خدمته العسكرية، وتوفي الشهيد في ملحمة «البرث» برفح في يوليو 2017.

الشهيد محمد محمود

_الشهيد محمد محمود محسن

ولد الشهيد المجند محمد محمود محسن، بقرية كفر النعيم، التابعة لمركز ميت غمر بمحافظة الدقهلية، ويبلغ من العمر 22 عاما، وتم اختياره في سلاح الصاعقة، والانضمام إلى الكتيبة 103 صاعقة بمنطقة جنوب رفح، وتوفى الشهيد في ملحمة «البرث» برفح في يوليو 2017.

الشهيد فراج محمد

_الشهيد فراج محمد محمود

يبلغ من العمر 22 عاما، وشارك في معظم المداهمات التي تستهدف العناصر الإرهابية في سيناء وخاصة كمين مربع البرث، ولد الشهيد المجند فرج محمود في قرية "أبو غرير" التابعة لمركز أبو قرقاص بمحافظة المنيا، وتوفى في ملحمة «البرث» برفح في يوليو 2017.

الشهيد

_الشهيد مؤمن رزق أبو اليزيد

ولد الشهيد مؤمن رزق أبو اليزيد بنجع "حمد سليمان" التابع لقرية جزيرة محروس، بدائرة مركز أخميم بمحافظة سوهاج، ويبلغ من العمر 22 عاما والتحق الشهيد بالقوات المسلحة قبل وفاته بـ 6 أشهر، وتوفى الشهيد في ملحمة «البرث» برفح في يوليو 2017.

الشهيد علي علي

_الشهيد علي علي السيد

_الشهيد علي علي السيد أحد أبناء قرية الدغايدة، بمركز الجمالية بمحافظة الدقهلية، والذي استشهد بمعركة البرث، بعد أن قاتل وأسقط بسلاحه كثير من التكفيريين وهو مصاب في قدمه وظل يقاتل لأخر لحظة حتى استشهد بعد أن أصيب بـ 39 رصاصة.

الشهيد محمد إسماعيل

_الشهيد محمد إسماعيل رمضان

كان الأكبر في أشقائه وطلب التطوع حبا في مصر، لأنه ليست له خدمة عسكرية لوجود شقيقتين له، ودائما كان يفتخر بارتدائه الزي العسكري، الشهيد من مواليد قرية قسطا بكفر الزيات بمحافظة الغربية، والشهيد وتوفى في ملحمة «البرث» برفح في يوليو 2017.

الشهيد

_الشهيد محمد رجب السيد عبدالفتاح

مدة انتهاء خدمته العسكرية كانت توشك على الانتهاء، لكنه قدم بطولة كبيرة في معركة البرث الشهيد من مواليد قرية شفا التابعة لمركز بسيون بالغربية، وتوفي الشهيد في ملحمة «البرث» برفح في يوليو 2017.

إقرأ أيضاً:
قصة الشهيد هيثم فتحي مارد سيناء وصاحب مقولة: أنا لو مت قول لأمي ابنك مات راجل.. محمد إمام جسد شخصيته في مسلسل الاختيار
بالتزامن مع ظهور شخصيته فى مسلسل الاختيار...قصة العقيد رامي حسنين قائد ومعلم المنسي الذهبي
والد الشهيد خالد مغربي: "كنت دايما حاسس إنه ابن موت" (فيديو)
عاجل
عاجل
سول تأسف لمقتل أحد موظفيها على يد الجيش الكوري الشمالي