اعلان

ما هو سلوك سعر الذهب العالمي أثناء أزمة كورونا؟

أسعار الذهب في ظل أزمة كورونا - صورة ارشيفية
أسعار الذهب في ظل أزمة كورونا - صورة ارشيفية
كتب : أهل مصر

بحلول نهاية عام 2019 ، من الإنصاف أن نقول أن الذهب (وجميع المعادن الثمينة) قد تحمل شيئاً من السفينة الدوارة. بدأ هذا بخطوات من الانخفاضات التدريجية خلال الربعين الأولين من العام الماضي ، تبعه ستة أشهر حيث ارتفع الذهب إلى 1،550 دولاراً للأونصة، وعليه توقع الاقتصاديون حدوث ركود عالمي في عام 2020.

بطبيعة الحال ، أدى تفشي الفيروس التاجي إلى تفاقم الانحدار الاقتصادي المتوقع ، وتحويل الركود البطيء إلى إنهيار مالي شامل. وقد ضاعف هذا أيضاً المكاسب التي حققها الذهب ، بينما ينظر مؤشر داو جونز إلى أسوأ ربع مالي منذ عام 1987.

ولكن كيف كان أداء الذهب بالضبط في الربع الأول ، وماذا ستخبئ الأشهر القليلة القادمة؟ هيا نكتشف!

كيف بلغ سعر الذهب في الربع الأول من عام 2020؟

في حين أنه لا يوجد توقف عن مؤشر داو جونز أو ستاندرد آند بورز 500 ، تمكن الذهب من الحفاظ على مكاسب متسقة على مدار الأشهر التسعة الماضية ، في حين يتوقع الاقتصاديون أيضاً أن المعدن الثمين لا يزال على حافة مسار صعودي تاريخي في عام 2020.

بشكل لا يصدق ، ارتفع الذهب الفوري بنسبة 6 ٪ خلال الربع الأول ، على الرغم من التأثير الاجتماعي والاقتصادي المدمر لفيروس التاجي في جميع أنحاء العالم.

لوضع هذا في شكل من أشكال السياق ، انخفض مؤشر داو بنسبة مذهلة بلغت 21.8 ٪ في هذا الربع ، في حين انخفض أيضاً مؤشر ستاندرد آند بورز بنسبة 18.7 ٪ ويتجه إلى أول أداء للربع الأول منذ عام 1938.

من حيث العقود الآجلة لشهر يونيو المتعلقة بالذهب ، شهد الربع الأول ارتفاعاً واضحاً بنسبة 5.4٪ ، مما يخلق سيناريو حيث يستمر الطلب على المعدن النفيس في الارتفاع حيث يبحث المستثمرون عن ملاذ آمن ضد أسوأ آثار لفيروس Covid-19 .

استكشاف الأرقام والمستقبل القصير للذهب

على الرغم من ذلك ، فالمثير للاهتمام أن نلاحظ أن تجار الذهب وقعوا في وضع حرج في شهر مارس الماضي ، حيث توقعوا في الواقع ارتفاعاً أكبر بكثير على خلفية مناخ اقتصادي متقلب بشكل متزايد.

يشير هذا التوقع إلى استمرار سمعة الذهب كملاذ آمن للاستثمار ، متواكباً مع استمرار نمو الأصول من حيث القيمة والطلب مع تفاقم المناخ الاقتصادي.

لذلك ، في حين أن الذهب قد لا يتمتع بالمكاسب المفاجئة أو الكبيرة التي توقعها الاقتصاديون في البداية استجابة لتفشي الفيروس التاجي ، ولكن عكس التوقعات حقق مكاسب ثابتة واستمر في توفير مصدر آمن (والأهم من ذلك ، موثوق) للثروة خلال التحديات المالية الصعبة مرات.

بالطبع ، هذا لا يعني أن الذهب سوف ينجو من التقلبات بالكامل في السوق الحالية ، ولكنه سيتجنب على الأقل أسوأ تحولات الأسعار الزلزالية ويوفر أساساً آمناً لمحفظتك.

بعد كل شيء، يمكن استخدام الذهب بالفعل لتنويع اهتماماتك لتعويض الأصول الأكثر تقلباً مثل العملة ، وهذا أكثر أهمية من أي وقت مضى في الوقت الحاضر. في الواقع ، يمكنك أن تتطلع إلى استثمار المزيد في الذهب لما تبقى من عام 2020 ، مع احتمال أن تؤدي التداعيات الاقتصادية الناجمة عن تفشي الفيروس التاجي إلى انتعاش طويل الأمد.

وتجدر الإشارة أيضاً إلى أن الذهب كان أداؤه جيداً بشكل متزايد مقابل الأسهم ، خاصةً بالنظر إلى الخسائر الهائلة على مدار الأشهر الثلاثة الماضية. يبقى هذا أنها لا تزال فئة أصول رئيسية في المناخ الحالي ، بغض النظر عن مقدار رأس المال لديك ولأي وسيلة تداول تستخدمها!

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حماس: تسلمنا رد إسرائيل والحركة ستدرس المقترح