اعلان

نجل "أردوغان" كان مسؤولا عن تجارة "داعش" للنفط في سوريا

أردوغان
أردوغان
كتب : سها صلاح

قال دكتور ستانيسلاف إيفانوف ، الباحث الأول في مركز الأمن الدولي التابع لأكاديمية العلوم الروسية، أن السلطات التركية ورجال أعمال الظل في نظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ، كانوا يشترون النفط المهرب والمنتجات النفطية في شمال سوريا بشكل مباشر وعبر وسطاء لسنوات عديدة.

وأوضح في بحث لمركز دراسات "رياليست" الروسي، أن هذه التجارة كانت حية بشكل خاص خلال فترة ازدهار دولة "داعش" (2014-2017)، وكانت تركيا خلفية موثوقة وقاعدة للإرهابيين الدوليين من داعش، وعرضت وزارة الدفاع الروسية في وقت من الأوقات بوضوح شديد صورًا من الفضاء الخارجي ، حيث عبر مئات من جهاديي داعش مع شاحنات الوقود في قوافل طويلة الحدود التركية ، وسط مزاعم أن نجل "أردوغان" كان مسؤولاً عن هذا العمل غير القانوني.

ولفت أن أنقرة تشعر اليوم بالضيق من اضطرارها لشراء منتجات نفطية من الأكراد الذين يكرهونهم، والذين يعيشون إلى حد كبير بسبب صادرات النفط والغاز، وملء ميزانية منطقة روجافا ذاتية الحكم والحفاظ على استقلالها عن دمشق.

وأوضح أنه على الرغم من أن الأكراد السوريين في السنوات العشر من الحرب الأهلية في سوريا لم ينتهكوا أبدًا الحدود التركية ولم يقموا بهجوم واحد على الجيش التركي ، تمكن أردوغان من إقناع موسكو وطهران بأن حقيقة وجود الحكم الذاتي الكردي ، وحتى مع رموز العامل التركي المحظورة في تركيا حزب كردستان يهدد المصالح الوطنية للدولة التركية.

وأشار إلى أن التسميات التي أطلقتها أنقرة على الأكراد السوريين - "الإرهابيون" و "الانفصاليون" لسبب ما اقتنع بهم حلفاء أردوغان في أستانا، بالنسبة لطهران ، هذا أمر مفهوم ؛ هناك ، كما في أنقرة ، يرون الأكراد على أنهم تهديد محتمل لنظامهم.

وأكد أن مزاعم السلطات التركية والإيرانية بشأن الأراضي ورواسب المحروقات في الضفة الشرقية لنهر الفرات لا مبرر لها، وأنه حان الوقت لإثارة مسألة انسحاب جميع الوحدات العسكرية الإيرانية والتركية ووكلائهم التابعين من سوريا، لأن السوريون فقط سواء (العرب السنة ، التركمان ، العرب العلويون ، الدروز ، الأكراد ، الأرمن ، الآشوريون ، وغيرهم) هم الذين يمكنهم تقرير مصير الدولة السورية المستقبلية، إذا لزم الأمر ، وسيكون من الممكن تنفيذ عملية حفظ سلام أو عملية إنسانية في سوريا بصيغة الأمم المتحدة.

وقال إن الاستمرار في تكليف أنقرة وطهران بمهام "الضامنين للتسوية السلمية" في الأراضي السورية هو نفس التكليف بحماية قطيع الخراف بالذئاب

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة غزل المحلة وبروكسي (1-1) في دوري المحترفين (لحظة بلحظة)| بروكسي يتعادل