اعلان

نشطاء إثيوبيون يتداولون أنباء عن بدء ملء خزان سد النهضة.. وأديس أبابا تنفي

أثيوبيا تبدأ ملء سد النهضة
أثيوبيا تبدأ ملء سد النهضة
كتب : وكالات

تداول نشطاء إثيوبيون على مواقع التواصل الاجتماعي أنباء عن بدء ملء سد النهضة، مستدلين في ذلك على صور للأقمار الصناعية، ومحتفلين بما اعتبروه "خطوة ستغير التاريخ والجغرافيا بمنطقة القرن الإفريقي والشرق الأوسط إلى الأبد"، الأمر الذي دفع أديس أبابا إلى المسارعة بالنفي.

ونشر نشطاء صوراً من الأقمار الصناعية التقطت في 11 يوليو الجاري قالوا إنها تظهر بدء ملء السد لأول مرة محتفلين بذلك "رغم الاضطرابات الداخلية".

واعتبر ناشط إثيوبي أن "التاريخ والجغرافيا السياسية في القرن الأفريقي والشرق الأوسط يتغيران إلى الأبد بهذه الخطوة".

ولكن وزير الخارجية الإثيوبي جيدو أندارجاشيو، خرج في تصريحات صحفية اليوم الإثنين، وقال إن تلك الأنباء عارية عن الصحة، متوعداً بمساءلة وسائل الإعلام المحلية التي نشرت تلك المعلومات.

وتواجه المفاوضات المستمرة بين مصر وإثيوبيا والسودان، للتوصل إلى اتفاق بشأن كيفية ملء وتشغيل السد، تحديات كبيرة تحول حتى الآن دون التوصل إلى اتفاق مرض.

ولم تعلن إثيوبيا رسمياً بدء ملء سد النهضة، لكن نشطاء توقعوا أن يتم الإعلان الرسمي غداً الثلاثاء.

ولليوم الحادي عشر تتواصل المحادثات الخاصة بسد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي الذي كان قد أعلن أنه تم إرجاء ملء السد لأسبوعين لحين التوصل إلى اتفاق، لكن وزارة الخارجية الإثيوبية قالت حينها إن "المفاوضات لا علاقة لها بعملية ملء بحيرة سد النهضة"، مضيفة أنها تهدف للتوصل إلى اتفاق شامل لآليات التشغيل على المدى البعيد.

ويتركز الخلاف بين الدول الثلاث حول عدد سنوات ملء سد النهضة، وآلية الملء والتشغيل في سنوات الجفاف، إضافة إلى رفض أديس أبابا أن يتضمن الاتفاق أي آلية قانونية ملزمة لفض النزاعات، وتتمسك بالاكتفاء بكونه قواعد إرشادية يمكن تعديلها بشكل منفرد، كما سعت إلى الحصول على حق مطلق في إقامة مشاريع في أعالي النيل الأزرق.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً