اعلان

المسماري يحذر من نشر قوات الاحتلال التركي لصواريخ أس 400 على الأراضي الليبية

مرتزقة في ليبيا (رويترز)
مرتزقة في ليبيا (رويترز)
كتب : وكالات

حذر اللواء أحمد المسماري المتحدث باسم الجيش الوطني الليبي من قيام قوات الاحتلال التركي في ليبيا بنشر بطاريات صواريخ الدفاع الجوي الروسية «إس 400»، التي حصلت عليها أنقرة في يوليو (تموز) 2019 داخل ليبيا، واعتبر المسماري في تصريحات إعلامية أن نشر مثل هذه البطاريات سوف تكون جريمة تركية جديدة وخرق لقرار مجلس الأمن الخاص بحظر توريد السلاح لليبيا . وكانت وسائل إعلام تركية قريبة من الحكومة التركية، أمس، عن احتمال نشر منظومة صواريخ «إس 400» الروسية في ليبيا لتجنب عقوبات أميركية منتظرة، وللحفاظ في الوقت ذاته على علاقات جيدة مع روسيا.

وتحدثت صحيفة «صباح»، المقربة من الحكومة، عن احتمالات أن يقوم الجيش التركي بنشر منظومة ، مشيرة إلى أن أحد أكثر السيناريوهات ملاءمة، التي يمكن أن تتفق عليها الأطراف الثلاثة، هو نشر منظومة «إس 400» في ليبيا، بموجب مذكرة التفاهم للتعاون العسكري والأمني، الموقعة بين أنقرة وما يسمى ب«حكومة الوفاق» في نوفمبر ) 2019، بعد التشاور مع موسكو وواشنطن.

في غضون ذلك، أكد موقع إيطالي متخصص في رصد حركة الطيران الحربي، استمرار تركيا في إرسال طائرات شحن عسكرية إلى غرب ليبيا. ميدانياً، استعرض «الجيش الوطني» الليبي، بقيادة المشير خليفة حفتر، «سيطرة» قواته على منطقة الهلال النفطي الاستراتيجية، مبرزاً أن وحداته العسكرية بدأت في تسيير دوريات، مكونة من القوات الخاصة، ووحدات من جهاز حرس المنشآت النفطية باتجاه منطقة الهلال النفطي والحقول والموانئ، تحت غطاء جوي لمقاتلات سلاح الجو التابعة لها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
في وقت قياسي.. الأمن يعيد هاتف الصحفي الفلسطيني أنس النجار ويضبط خاطفيه بمصر الجديدة