اعلان

داود أوغلو لـ أردوغان: وافق على شروط مصر فحرب ليبيا ليست لصالحنا

أوغلو
أوغلو
كتب : سها صلاح

بعد أشهر من التدخل التركي في ليبيا، خرج أحمد داود أوغلو، رئيس حزب المستقبل ورئيس الوزراء التركي الأسبق، عن صمته داعياً الرئيس رجب طيب أردوغان إلى العمل على تفادي الصدام مع مصر.

وخاطب حليف الرئيس التركي السابق، وخصمه اللدود في الوقت الحالي أردوغان قائلاً ، بحسب ما نقل موقع "تركيا الآن" : "فلتجلس وتتحدث مع مصر إذا لزم الأمر".

وأضاف: "لا بد أن أتحدث عما يجري وراء الكواليس، فمواجهة بين مصر وتركيا في ليبيا لن تكون جيدة من أجل تركيا، لكن ليس من الصواب أن ننسحب من ليبيا، إذا مصر أو غيرها أرادت ذلك، يجب استخدام قدرة تركيا بحكمة".

كما تابع ناصحاً أردوغان: "لتأخذ في الاعتبار عواقب زيادة فعالية الولايات المتحدة وروسيا. اجلس صراحة وتحدث مع روسيا، وقل لهم عندما نتعاون في سوريا لا تطلقوا علينا النار في ليبيا. ولو توصلت إلى نتيجة معقولة، فلتجلس وتتحدث مع مصر".

يذكر أن مصر كانت أكدت أنها ستواصل مراقبة الأوضاع بكل جدية وتتخذ الإجراءات الحاسمة ما يؤمنها ويؤمن الأمن القومي العربي".

ولا تشيح مصر بنظرها عما يجري في سرت فعينها ساهرة على التطورات المحيطة بمدينة سرت الليبية، وسط تقارير تؤكد حشد قوات الوفاق المدعومة من أنقرة عسكرياً من أجل التقدم نحو المدينة الساحلية.

وهذا ما أوضحه وزير الخارجية المصري، سامح شكري، مساء الأحد، مؤكداً أن "الأوضاع في ليبيا وتطوراتها والتدخلات الخارجية والسعي من قبل الميليشيات المتطرفة وجلب المقاتلين الأجانب المتطرفين إلى هذه الساحة يشكل تهديداً جسيما للأمن القومي المصري والأمن القومي العربي".

ففي حين "تسعى مصر إلى الدفع نحو الحل السياسي وإيجاد توافق ليبي ليبي يؤدي إلى الحفاظ على وحدة واستقرار وأمن وسلامة الأراضي الليبية، بعيدا عن تدخلات الميليشيات المتطرفة والأطراف الخارجية"، تستمر تركيا في الدفع نحو التصعيد العسكري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً