اعلان

خبير شؤون إفريقية: في هذه الحالة ستُمنع إثيوبيا من ملء سد النهضة في مرحلته الثانية

سد النهضة، 2013
سد النهضة، 2013
كتب : وكالات

قال عطية عيسوي، المحلل السياسي المتخصص في الشؤون الإفريقية، إن هناك نتائج مبشرة عن القمة الإفريقية المصغرة التي انعقدت في وقت سابق أمس الثلاثاء حول سد النهضة.

ولفت عيسوي في حديث لـ'راديو سبوتنيك' الروسي، إلى أنه تم التوصل إلى تفاهم مشترك هام يمهد إلى اتفاق ضخم حول سد النهضة، بالإضافة إلى أن عامل الوقت لم يعد مهمًا كثيرًا كما كان في المفاوضات السابقة، لأن المرحلة الأولى من الملء تمت بشكل طبيعي؛ نتيجة غزارة مياه الأمطار.

واعتبر عيسوي أن 'إثيوبيا ملزمة بالتوصل إلى اتفاق قانوني ملزم مع دولتي المصب وفق القانون الدولي، وإذا لم تلتزم أديس أبابا سوف تُمنع من تنفيذ المرحلة الثانية من ملء البحيرة، وهذا مقرر له العام المقبل، ما يعني أن المفاوضات لم تعد مقيدة بأسبوعين أو ثلاثة بل أمامها الوقت الكافي لإتمام اتفاق كامل وشامل يضمن عدم حدوث نزاع في المستقبل.

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، أعلن أمس الثلاثاء، عن اتفاق مصري سوداني إثيوبي على استمرار المناقشات الفنية حول ملء سد النهضة برعاية الاتحاد الأفريقي حتى التوصل إلى اتفاق شامل.

وذكر بيان صادر عن مكتب رئاسة الوزراء الإثيوبية أن 'رئيس الوزراء آبي أحمد أكد التزام إثيوبيا بالاستخدام العادل والمسؤول لمياه النيل الأزرق، من دون إلحاق ضرر بمصر '، مضيفا أن 'موسم الأمطار الحالي وجريان المياه في الإقليم ساعد على الملء الأولي للسد، وفاضت المياه وهو ما زال قيد الإنشاء'.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد