اعلان
اعلان

مقتل 3 متظاهرين وإصابة 21 آخرين إثر صِدامات مع قوات الأمن في بغداد

ساحة التحرير  في بغداد (أرشيفية)
ساحة التحرير في بغداد (أرشيفية)
كتب : وكالات

أعلنت مفوضية حقوق الإنسان في العراق، اليوم الثلاثاء، مقتل ثلاثة متظاهرين وإصابة 21 آخرين في صِدامات جرت أمس بين المتظاهرين والقوات الأمنية في ساحة التحرير وسط بغداد.

وقالت في بيان صحفي، إنها "وثقت من خلال فرقها الرصدية الأحداث التي جرت في ساحة التحرير يوم أمس الاثنين، والتي أدت إلى استشهاد ثلاثة متظاهرين وإصابة 21 آخرين"، مبينة، أن "إصابة البعض منهم خطيرة نتيجة استخدام الرصاص الحي والصجم (طلقات بنادق الصيد)".

وأضافت: "في الوقت الذي ندين فيه استخدام العنف وتقييد حرية التظاهر السلمي، فإننا نطالب الحكومة بالإسراع في إعلان نتائج التحقيقات، وتقديم المتسببين به للقضاء، وحظر استخدام العنف تجاه المتظاهرين السلميين، باعتباره يمثل انتهاكا صارخا لمعايير حقوق الإنسان ومعايير الأمم المتحدة في إنفاذ القانون والالتزام التام بحماية المتظاهرين".

وطالبت المفوضية أيضاً "القوات الأمنية والمتظاهرين باتخاذ أقصى درجات ضبط النفس والابتعاد عن أية تصادمات تكون نتيجتها سقوط شهداء ومصابين".

وأكدت المفوضية مواصلتها في توثيق ما حصل من أحداث وإصدار تقارير تفصيلية بما حدث حين إكمال فرق تقصي المفوضية لمهامها واستقبال الشكاوى والبلاغات لغرض إحالتها للادعاء العام ومحكمة حقوق الإنسان، وفق ولاية المفوضية القانونية، باعتبارها تمثل انتهاكا صارخا لحرية الرأي والتعبير والتظاهر السلمي، وفقاً للبيان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل