اعلان

بريطانيا تدخل على خط المفاوضات حول سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة
كتب : وكالات

دعمت المملكة المتحدة استئناف المفاوضات الثلاثية بين مصر وإثيوبيا والسودان بشأن سد النهضة، الذي تقيمه أديس أبابا على الرافد الرئيسي لنهر النيل، داعية إلى استئناف المحادثات حول السد، مرحبة بوساطة دولة جنوب إفريقيا، ومؤكدة على أهمية مواصلة المناقشات حول القضية.

ووفق ما نشرته وكالة الأنباء الإثيوبية، فإن جيمس جودريدج، وكيل وزارة الخارجية البريطانية للشؤون الأفريقية، رحّب بالمفاوضات، في ختام زيارته للعاصمة أديس أبابا، والتي استمرت ثلاثة أيام.

جودريدج، أجرى خلال زيارته مناقشات مع كبار المسؤولين الحكوميين حول الوضع الحالي لسد النهضة الإثيوبي والمفاوضات الثلاثية الجارية بين الدول الثلاث وكذلك حول القضايا الأخرى ذات الاهتمام المشترك. وقال: "نرحب بوساطة رئيس جنوب أفريقيا سيريل رامافوزا.. نرحب بالمناقشات الفنية المستمرة بشأن سد النهضة". كما حث المسؤول البريطاني الدول على مواصلة مناقشاتها، حيث إنها مهمة لتنمية المنطقة.

وأشار المسؤول البريطاني إلى أهمية الاتحاد الأفريقي في حل النزاع حول السد، وفق ما نشرته الوكالة الإثيوبية.

ويرعى الاتحاد الأفريقي، منذ مطلع تموز الجاري، مفاوضات صعبة، على أمل الوصول إلى اتفاق نهائي حول قواعد ملء وتشغيل السد.

وخلال الأيام الأخيرة، تصاعد الخلاف مع إعلان إثيوبيا انتهاء المرحلة الأولى من تعبئة خزان السد.

ومن المقرر أن تعقد مصر وإثيوبيا والسودان، جلسة جديدة، يوم الاثنين المقبل، في إطار السعي نحو التوصل لحلول للنقاط العالقة الفنية والقانونية.

وتؤمن مصر بأهمية الاستمرار في المفاوضات السياسية، وطالب الرئيس عبد الفتاح السيسي وسائل الإعلام، الثلاثاء الماضي، بعدم الحديث عن حل عسكري للنزاع، مؤكداً أن مصر تخوض معركة تفاوضية ستطول.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً