اعلان

إثيوبيا تؤكد التزامها بإنجاح مفاوضات سد النهضة لصالح جميع الأطراف

سد النهضة
سد النهضة
كتب : وكالات

أكدت وزارة الري الإثيوبية، اليوم الثلاثاء، التزامها بإنجاح مفاوضات سد النهضة لصالح جميع الأطراف وبطريقة تستند إلى "منافع عادلة ومعقولة".

وقال وزير المياه والري والطاقة الإثيوبي، الدكتور سيليشي بيكيلي، إن "إثيوبيا ستعمل على إنهاء المفاوضات بطريقة تستند إلى منافع عادلة ومعقولة"، مشددا على ضرورة التوصل إلى توافق في الآراء بشأن قضية تعبئة المياه وغيرها من القضايا بما يتماشى مع الاتجاه الذي وضعه قادة إثيوبيا والسودان ومصر، وذلك حسب وكالة الأنباء الإثيوبية.

وتضمنت التصريحات الإثيوبية الاتفاق على استمرار المفاوضات لأسبوعين، واجتماعات الخبراء، بهدف التركيز على القضايا العالقة في اليومين القادمين، منوها إلى التقدم في المفاوضات منذ بدء رعاية الاتحاد الأفريقي لها.

وكانت المفاوضات الخاصة بملء وتشغيل سد النهضة، قد استؤنفت أمس الاثنين، برعاية الاتحاد الإفريقي ورئاسة جنوب إفريقيا وبمشاركة وزراء الرى من مصر والسودان وإثيوبيا وبحضور خبراء ومراقبين من الولايات المتحدة الأمريكية والمفوضية الأوروبية.

وتستهدف جولة التفاوض، التى تمتد لنحو أسبوعين، إيجاد حلول للنقاط الفنية والقانونية العالقة وصولا إلى اتفاق نهائى ملزم للأطراف كلها.

يشار إلى أنه كان قد تم تعليق الجولة الأولى من المحادثات فى 13 يوليو الماضى، بعد 11 يومًا من المفاوضات التى عقدت تقريبا فى المرحلة الأولى من ملء وتشغيل السد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
حسام حسن يستقر على إلغاء جلسة الصحفيين الشهرية بعد تحريف تصريحاته (خاص)