اعلان
اعلان

قوات مكافحة الشغب اللبنانية تفرق متظاهرين حاولوا الوصول لمبنى البرلمان بقنابل الغاز

مظاهرات في لبنان (أرشيفية)
مظاهرات في لبنان (أرشيفية)
كتب : وكالات

أفادت وكالة رويترز للأنباء، اليوم السبت، بأن قوات مكافحة الشغب اللبنانية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق متظاهرين يحاولون الوصول إلى محيط مبنى البرلمان وسط العاصمة بيروت.

كان نشطاء لبنانيون خرجوا في تظاهرة ببيروت، في وقت سابق اليوم، تعبيرا عن غضبهم من رد فعل الحكومة على انفجار المرفأ، فيما لا تزال المدينة تشيع قتلاها وتبذل الجهود للشروع في إعادة إعمار ما دمره الانفجار.

وحصد انفجار المرفأ الذي وقع يوم الثلاثاء الماضي، وهو الأكبر في تاريخ بيروت، أرواح 154 شخصا وأصاب نحو خمسة آلاف ودمر قطاعا من المدينة، كحصيلة أولية، فيما لا يزال 60 شخصا في عداد المفقودين.

ويشعر بعض السكان، الذين يواجهون صعوبات لإعادة بيوتهم المدمرة إلى حالها، أن الدولة التي يعتبرونها فاسدة خذلتهم مرة أخرى. وخرجت احتجاجات شعبية لأشهر قبل كارثة الأسبوع الماضي، اعتراضا على الطريقة التي تعالج بها الحكومة الأزمة الاقتصادية التي تعصف بالبلاد.

وكتب أحدهم على غبار غطى نافذة سيارة "الناس يقومون بعملكم.. ياللعار" في إشارة للزعماء اللبنانيين.

وحسب المسؤولين الرسميين اللبنانيين فإن سبب الانفجار يعود إلى 2750 طنا من مادة نترات الأمونيوم شديدة الانفجار، وهي مادة تستخدم في صناعة الأسمدة والقنابل، كانت مخزنة لست سنوات في مستودع بالمرفأ دون إجراءات متطلبات السلامة.

وقال الرئيس اللبناني ميشال عون أمس الجمعة إن التحقيق في الانفجار سيبحث أيضا إن كان ناتجا عن قنبلة أو أي تدخل خارجي آخر، أو ناجما عن الإهمال، أم قضاء وقدر، مشيرا إلى أن 20 شخصا جرى اعتقالهم حتى الآن.

وقال مسؤولون إن الانفجار ربما تسبب في خسائر مادية تصل إلى 15 مليار دولار، وهذه فاتورة لا يستطيع لبنان تحملها بعد أن تخلف بالفعل عن سداد ديون تتجاوز نسبتها 150 بالمئة من الناتج المحلي، وفي ظل جمود محادثاته مع صندوق النقد الدولي، وتفشي فيروس كورونا وتبعاته الاقتصادية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل