اعلان

ترامب يدعو حكومة لبنان إلى إجراء تحقيق شفاف في انفجار بيروت بمشاركة أمريكا

انفجار بيروت
انفجار بيروت
كتب : وكالات

أعلن البيت الأبيض، اليوم الأحد، أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، حض الحكومة اللبنانية على إجراء تحقيق شفاف في انفجار بيروت وأعرب عن استعداد واشنطن المشاركة فيه. وفقا لـ سكاي نيوز عربية.

وجاء في بيان للبيت الأبيض أن ترامب حض الحكومة اللبنانية على إجراء تحقيق كامل وشفاف في انفجار مرفأ بيروت، مشيرا إلى أنه أعرب عن استعداد واشنطن المشاركة فيه.

وتابع "دعا الرئيس الأمريكي إلى الهدوء في لبنان وأقر بالدعوات المشروعة للمتظاهرين السلميين المطالبة بالشفافية والإصلاح والمساءلة".

وأوضح أن ترامب "اتفق مع القادة الآخرين على العمل معا بشكل وثيق في جهود الاستجابة الدولية".

وشارك الرئيس الأمريكي اليوم الأحد، في مؤتمر دولي عبر الفيديو لدعم لبنان، بعد 5 أيام من الانفجار الضخم الذي هز بيروت وأدى إلى مقتل العشرات وإصابة الآلاف وتشريد مئات الآلاف.

وكتب على حسابه الرسمي بموقع "تويتر": "الكل يرغب في المساعدة".

كان مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية أكد، في وقت سابق اليوم، أن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتابع عن كثب تقارير الاحتجاجات في بيروت، والاشتباكات بين المحتجين وقوات الأمن، مشددا على أن بلاده تدعم إجراء تحقيق شامل وموثوق بخصوص انفجار مرفأ بيروت الأسبوع الماضي.

وصرّح المسؤول الأمريكي لقناة "الحرة"، الأحد: "إننا ندعم حق الشعب اللبناني في التظاهر السلمي، وندعو الجميع في الوقت نفسه إلى الامتناع عن العنف"، معربا عن تفهم حالة الإحباط العميق التي يشعر بها الشعب اللبناني.

وحمّل المسؤول الأمريكي قوات الأمن اللبنانية مسؤولية ضمان سلامة المتظاهرين، بما في ذلك ضمان حق التعبير عن الرأي من دون اللجوء إلى العنف.

وأكد المسؤول الأمريكي التزام الولايات المتحدة طويل الأمد تجاه لبنان، والذي يظهر بوضوح من خلال التعاون الوثيق بين البلدين، مضيفا" نعمل بجدية للاستجابة للاحتياجات الفورية للشعب اللبناني".

وأوضح أن المساعدات الأمريكية الأولية التي قدمت إلى لبنان بعد الانفجار، تصل قيمتها إلى 17 مليون دولار وتشمل مستلزمات غذائية وطبية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تشكيل الحكومة الجديدة.. أسماء الوزراء الباقون في منصابهم