اعلان

"جو بايدن" يتوعد للجماعات الإسلامية وأردوغان بعد معاناتهم.. كيف غيرت "كاملا هاريس" لهجة المرشح الديمقراطي؟ ومن هي؟

كاملا هاريس
كاملا هاريس
كتب : سها صلاح

بعد أن تم إعلان اسم كامالا هاريس كنائبة للمرشح الديمقراطي المفترض جو بايدن، شن المحافظون هجوما عنيفا على سجلها المختلط بين اليسارية و المتعاطفة مع الجماعات الاسلامية، ووصفوها بأنها بلا رصيد ولن تكون مفيدة لجو بايدن في حملته الانتخابية.

آخر هذا الهجوم هو ما كشفه موقع 'بريتبارت' عن حث السيناتور كامالا هاريس في وقت سابق هذا العام أنصارها في أعقاب الاحتجاجات على وفاة الأميركي من أصل إفريقي على يد الشرطة، جورج فلويد، على التبرع لجماعة تطالب بإلغاء تمويل الشرطة.

من هي كاملا هاريس؟

كانت منافسة لجو بايدن خلال الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين وقد تصبح في حال فوزه في الانتخابات الرئاسية الأمريكية نائبة له. إنها السناتورة عن ولاية كاليفورنيا كامالا هاريس التي قالت عبر تويتر إنها تتشرف باختيار بايدن لها كمرشحة لمنصب نائب الرئيس وأنها ستفعل ما يلزم ليصبح القائد الأعلى.

ولدت هاريس في 20 أكتوبر 1964 في أوكلاند بولاية كاليفورنيا.

كان والدها دونالد هاريس أستاذا في الاقتصاد ووالدتها شيامالا غوبالان كانت باحثة في سرطان الثدي. وانفصل والداها عندما كانت هاريس في الخامسة تقريبا. فربتها والدتها التي توفيت في 2009، مع شقيقتها مايا.

نالت هاريس درجة البكالوريوس من جامعة هوارد إحدى جامعات السود التاريخية في واشنطن. وهي عضو في نادي 'ألفا كابا ألفا' للخريجات، أقدم نوادي الخريجات الأمريكيات من أصل أفريقي.

درست القانون في كلية هايستينغز بجامعة كاليفورنيا، وأصبحت مدعية وشغلت منصب المدعي العام لسان فرانسيسكو لولايتين.

انتخبت مدعية عامة لكاليفورنيا في 2010 وأعيد انتخابها في 2014، وفي نفس هذا العام تزوجت دوغلاس إيمهوف وهو محام لديه ولدين من زواج سابق.

وعندما كانت مدعية عامة أقامت هاريس علاقة عمل مع ابن بايدن الراحل بو، الذي كان يتولى المنصب نفسه في ولاية ديلاوير. وتوفي بو بايدن بالسرطان عام 2015.

لكن فشلها في القيام بإصلاحات قضائية جنائية جريئة عندما كانت مدعية عامة، أثر على حملتها الرئاسية وحرمها تأييد العديد من الناخبين السود في الانتخابات التمهيدية.

فازت هاريس بمقعد في مجلس الشيوخ في نوفمبر لتصبح ثاني سناتورة سوداء في تاريخ الولايات المتحدة.

في مجلس الشيوخ استخدمت مهارتها وأسلوبها الصارم في الاستجواب الذي اكتسبته من عملها كمدعية عامة، وخصوصا خلال جلسة تثبيت تعيين القاضي بريت كافانو في المحكمة العليا

هل تغيرت لغة "بايدن" في مغازلة الإخوان منذ اختيار كاملا؟

بعد تولي كاملا هاريس نائب رئيس الولايات المتحدة في حملة جو بايدن، تغيرت اللهجة التي غازل بها 'بايدن' مسبقا الجماعات الإسلامية لتصبح في أقصى اليسار ، حيث تعهد نائب الرئيس الأميركي الأسبق والمرشح الديمقراطي للرئاسة جو بايدن، في حال فوزه بالرئاسة، بإسقاط الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ووصفه بالمستبد، وتوعد بدعم معارضته.

وتابع بايدن 'ما أعتقد أننا يجب أن نفعله هو اتباع نهج مختلف تمامًا تجاهه الآن، يجب أن ندعم قيادة المعارضة. لدينا طريقة كانت تعمل لفترة من الوقت لدمج السكان الأكراد الذين أرادوا المشاركة في العملية في برلمانهم، لأنه يتعين علينا التحدث عما نعتقد أنه خطأ بالفعل. عليه أن يدفع الثمن. عليه أن يدفع ثمن ما إذا كنا سنواصل بيع أسلحة معينة له أم لا،لذلك أنا قلق للغاية حيال ذلك، أنا قلق للغاية حيال ذلك. لكنني ما زلت أعتقد أنه إذا أردنا الانخراط بشكل مباشر أكثر كما كنت أفعل معهم، فيمكننا دعم تلك العناصر من القيادة التركية التي لا تزال موجودة والاستفادة منها بشكل أكبر وتشجيعهم على تولي زمام الأمور وهزيمة أردوغان. ليس عن طريق الانقلاب، ولكن بالعملية الانتخابية،لقد انتهى، لقد تم إسقاطه في اسطنبول، ولم يعد لديه شعبية في حزبه. إذا ماذا نفعل الآن؟ نحن فقط نجلس هناك ونستسلم، إن آخر شيء كنت سأفعله هو التنازل له فيما يتعلق بالأكراد. آخر شيء مطلق'.

وأضاف 'لقد عقدت معه اجتماعين من تلك اللقاءات حول الأكراد، لكن لم يتم قمعهم في ذلك الوقت، علينا أن نوضح أنهم إذا كانوا يتطلعون إلى ذلك، لأنه في نهاية المطاف، تركيا لا تريد الاعتماد على روسيا، لقد تناولوا قضمة من تلك التفاحة منذ وقت طويل، لكنهم فهموا أننا لن نستمر في اللعب معهم بالطريقة التي نلعب بها. لذلك أنا قلق للغاية، أنا قلق جدا. أنا قلق جدًا بشأن مطاراتنا وإمكانية الوصول إليها أيضًا. وأعتقد أن الأمر يتطلب الكثير من العمل حتى نتمكن من الاجتماع مع حلفائنا في المنطقة والتعامل مع كيفية عزلنا لأفعاله في المنطقة، خاصة في شرق البحر الأبيض المتوسط فيما يتعلق بالنفط ومجموعة كاملة من أشياء أخرى تستغرق وقتًا طويلاً للدخول فيها. لكن الجواب نعم، أنا قلق'.

حملة جو بايدن تجمع ملايين بعد اختيار كاملا هاريس؟

يبدو أن تسمية جو بايدن للسيناتورة كامالا هاريس من كاليفورنيا كنائبة له في الانتخابات تؤتي ثمارها بالفعل،فقد أعلن المرشح الديمقراطي ونائب الرئيس السابق، الأربعاء، أن حملته جمعت 26 مليون دولار منذ إعلان الترشح يوم الثلاثاء.

وفي تجمع افتراضي لجمع التبرعات على مستوى القاعدة الشعبية مع هاريس، قال بايدن إنه في الـ24 ساعة الماضية 'جمعنا 26 مليون دولار'، وأشار إلى أن 150 ألفاً من المانحين كانوا مساهمين لأول مرة في حملته الرئاسية. وشدد بايدن على ذلك بقوله 'إنه أمر ملموس حقا، إنه مثير'.

ويبدو أن الرقم القياسي السابق لحدث واحد لجمع التبرعات لبايدن هو 11 مليون دولار، وهو المبلغ الذي جلبه نائب الرئيس السابق عندما تعاون مع رئيسه السابق باراك أوباما، على مستوى القاعدة الشعبية لجمع التبرعات من المانحين في أواخر يونيو.

وساعدت هاريس المرشح الرئاسي بايدن في جلب أموال الحملة حتى قبل أن يتم اختيارها كمرشحة الحزب الديمقراطي لمنصب نائب الرئيس. وجلبت حملة لجمع التبرعات في أوائل يونيو تحت عنوان 'نائب الرئيس السابق والسيناتور' ما يقرب من 4 ملايين دولار.

وقالت حملة إعادة انتخاب الرئيس دونالد ترمب الأسبوع الماضي، إن اللجنة الوطنية الجمهورية ولجانها المشتركة لجمع التبرعات قد جمعت مبلغ 165 مليون دولار من المساهمات في أغسطس. كما أشاروا إلى أن لديهم الآن أكثر من 300 مليون دولار نقدًا حتى نهاية يوليو.

وساعدت زيادة التبرعات لبايدن في جمع التبرعات خلال الشهرين الماضيين في تقليص ميزة النقد المتوافرة التي كان يتمتع بها الرئيس ترمب في السابق.

وكشفت سجلات في مايو، تبرع ما لا يقل عن 13 فردًا من حملة بايدن بالمال إلى MFF في أعقاب وفاة جورج فلويد. وعلى الرغم من أن الحملة نفت أن التبرعات قد تم تنسيقها، إلا أنها تشكل مشكلة خصوصا أن بايدن يحاول إقناع الناخبين بأنه لا يوافق على العناصر الأكثر تقدمية في برنامج حزبه الذي يدعم إلغاء التمويل.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً