اعلان

رئيس حركة تحرير السودان: بروتوكول السلام في جنوب السودان جاهز للتوقيع

السلام في السودان
السلام في السودان
كتب : وكالات

قال رئيس حركة تحرير السودان، مني أركو مناوي، اليوم السبت، إن النقاط العالقة فيما يتعلق ببروتوكول السلام في جنوب السودان بسيطة جدا وغير جديرة بالذكر.

وأضاف مناوي، وفقا لـ سكاي نيوز عربية، أن "بروتوكول السلام في جنوب السودان جاهز للتوقيع"

وأشار رئيس حركة تحرير السودان، أن "ملفات السلام الأساسية في جنوب السودان تم حسمها".

كان مستشار رئيس دولة جنوب السودان للشئون الأمنية ورئيس فريق الوساطة لمفاوضات السلام السودانية، توت قلواك، أكد، في وقت سابق أمس الجمعة، الاستمرار في تحقيق السلام في كل ربوع السودان.

وقال قلواك، في تصريحات صحفية من جوبا، خلال حفل التوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام في القضايا السياسية لمسار دارفور، إن كل مشاكل السودان يجب أن تُحل داخل البيت الكبير، مضيفا أن التوقيع بالأحرف الأولى على قضية الترتيبات الأمنية بمسار دارفور والقضايا القومية سيتم غدا (اليوم السبت).

ودعا "حركة تحرير السودان– جناح عبد الواحد نور"، إلى الانضمام للسلام، موضحا أن "الحركة الشعبية لتحرير السودان – جناح عبد العزيز الحلو"، متمسكة بإعلان جوبا لتحقيق السلام الشامل.

من جانبه، قال عضو فريق الوساطة الدكتور ضيو مطوك، خلال حفل التوقيع، "لم نكن نتخيل أن نصل لهذه المرحلة لتوقيع اتفاق السلام بعد التجارب المريرة في دارفور".

وعبر عن سعادته بالتوقيع على البروتوكولات السبع لمسار دارفور، مشيرا إلى أن التوقيع على بروتوكول "الترتيبات الأمنية سيتم غدا.

وأضاف: "دارفور بدأت مرحلة جديدة بعد توقيع اليوم، تشهد عودة جميع النازحين واللاجئين لمناطقهم، ونرى فيها الاستقرار والأمن في دارفور".

ووقعت الحكومة السودانية ووفود الحركات المسلحة بمسار دارفور (غرب السودان)، مساء الجمعة بجوبا، بالأحرف الأولى على ٧ بروتوكولات، شملت قضايا السلطة، والنازحين واللاجئين، والرعاة والمزارعين، والأرض والحواكير (الأراضي المجتمعية والمصطلح مشتق من كلمة حكر أو احتكار)، والعدالة والمساواة والمصالحة، و التعويضات وجبر الضرر، وتقاسم الثروة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة سيدات الأهلي والزمالك (23-23) في نهائي بطولة إفريقيا لكرة الطائرة (لحظة بلحظة) | التعادل يسيطر على المباراة