اعلان

لأول مرة اليمين المتشدد يتظاهر ضد نتنياهو.. وجلسة طارئة في الكنيست (فيديو وصور)

مظاهرات في اسرائيل
مظاهرات في اسرائيل
كتب : سها صلاح

احتج آلاف الإسرائيليين خارج المقر الرسمي لرئيس الوزراء في القدس حيث حافظت المظاهرات التي استمرت منذ عدة أشهر ضد بنيامين نتنياهو على الحشد، وخرج ما يقرب من 15000 شخص إلى شوارع القدس بمفردهم حاملين لافتات كتب عليها 'حان وقتك' ، بينما خرجت احتجاجات أصغر في جميع أنحاء البلاد، ويريد المحتجون أن يتخلى نتنياهو المحاصر عن منصبه أثناء محاكمته بتهم فساد، وفقاً لصحيفة 'ذا تايمز أوف إسرائيل' العبرية.

نتنياهو يرفض التنحي

ورغم كل تلك الحشود رفض 'نتنياهو' دعوات التنحي وادعى أن الاحتجاجات من عمل اليساريين والإعلاميين، فيما اشارت الصحيفة العبرية إلى أن حوالي 20 ألف شخص شاركوا في مظاهرة في القدس،وفي الوقت نفسه ، قال المنظمون ، مستشهدين بالأساور التي وزعوها على جميع المشاركين ، إن الحضور بلغ 37 ألفًا.

وقالت الشرطة إن 16 شخصا اعتقلوا أو ألقي القبض عليهم بتهمة الإخلال بالنظام العام أو الاعتداء على رجال الشرطة،وفرضت غرامات على عدة أشخاص بسبب إغلاق الطرق بعد أن دعت الشرطة المتظاهرين إلى التفرق عند منتصف الليل.

احتجاجات في 17 مدينة

كما نُظمت احتجاجات أصغر على جسور وتقاطعات الطرق السريعة في جميع أنحاء إسرائيل، وذكرت إذاعة 'كان'' الإسرائيلية ، أنه للمرة الأولى ، نُظم عدد من الاحتجاجات الصغيرة في 17 مدينة في جميع أنحاء العالم تضامناً مع الاحتجاجات الإسرائيلية ، بما في ذلك برلين ونيويورك.

ويعتبر هذا هو الأسبوع الـ11 على التوالي الذي خرج فيه المتظاهرون للتعبير عن معارضتهم لنتنياهو ، وتحديداً لائحة اتهامه بتهم الفساد وتعامله مع جائحة فيروس كورونا.

وفي تطور غير متوقع ، انضمت مجموعة من اليهود الحسيديين وهي طائفة 'يمينية متشددة' المطالبين بالسفر إلى مدينة أومان الأوكرانية إلى رأس السنة ، في مظاهرة مناهضة لنتنياهو في القدس في وقت لاحق، بعد مشاركتهم في مظاهرة منفصلة ضد قرار منع سفرهم.

وقال يشاي حداس ، زعيم وزير الجريمة ، إحدى المجموعات الرئيسية التي تقود المظاهرات الأسبوعية الحاشدة ضد نتنياهو ، إنه يأمل ألا يكون هناك 'تصعيد في عنف الشرطة' ، مما سيغير هذا الوضع.

الحسيدين في مظاهرات ضد نتنياهوالحسيدين في مظاهرات ضد نتنياهو

عنف الشرطة في المظاهرات

وعقدت جلسة للجنة الشؤون الداخلية وحماية البيئة بالكنيست، والتي ركزت على عنف الشرطة، حيث تمت الدعوة إلى جلسة الاستماع بعد احتجاجات عامة على أحداث السبت الماضي ، وخاصة سلوك رئيس الشرطة نيسو جويتا.

حيث ظهر في مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع ، شوهد غويتا وهو يدفع ويضرب أحد المتظاهرين ثم يدفع الناس إلى جانبه وهو يطارد متظاهرا آخر ، الذي ضربه في وجهه قبل أن يدفعه أرضا. ثم قام غويتا وضباط آخرون بجر الشخص على طول الرصيف قبل إنزاله.

مظاهرات ضد نتنياهومظاهرات ضد نتنياهو

وأظهرت صور أخرى له راكعا على متظاهر مستلقي ويدفع رأسه إلى الأرض بمرفقه. يدعي جوتا أنه تعرض للاعتداء من قبل المتظاهرين وأنه لم يستخدم القوة المفرطة.

مظاهرات ضد نتنياهومظاهرات ضد نتنياهو

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، وقعت نائبة المدعي العام للدولة نوريت ليتمان توجيهًا سياسيًا جديدًا يهدف إلى تقليل عدد المتظاهرين الذين يمثلون أمام المحاكم. يدعو التوجيه الشرطة إلى تقليص عدد المتظاهرين المتهمين بارتكاب مخالفات بسيطة مثل المشاركة في تجمعات غير قانونية ، حسبما ذكرت صحيفة هآرتس اليومية، يتم تخصيص هذا النوع من التهمة للحوادث الأكثر خطورة ، مثل عندما يرتكب أحد المتظاهرين عملاً من أعمال العنف.

WhatsApp
Telegram