اعلان
اعلان

بيان مشترك للإمارات وأمريكا وإسرائيل يدعو الفلسطينيين للانخراط في مناقشات السلام

الإمارات
الإمارات

أصدرت الإمارات العربية المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل بيانًا ثلاثيًا مشتركًا في ضوء زيارة الوفد الأمريكي - الإسرائيلي المشترك، برئاسة جاريد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وصهره، دونالد ترامب، إلى أبوظبي، اليوم الاثنين.

وقالت الدول الثلاث في بيانها المشترك إن معاهدة السلام بين الإمارات واسرائيل، التي جرى التوصل إليها برعاية أمريكية، في 13 أغسطس آب، تعد "خطوة شجاعة نحو منطقة شرق أوسط أكثر استقرارًا وتكاملا وازدهارًا"، حسب ما أوردت وكالة الأنباء الإماراتية الرسمية (وام).

وتابع البيان إن المعاهدة توفر "تفكيرا جديدًا حول طريقة معالجة مشاكل المنطقة وتحدياتها"، وتعمل على "خفض تصعيد النزاعات القائمة ومنع نشوب صراعات جديدة في المستقبل".

ورأت الدول الثلاث أن معاهدة السلام "تأتي في الوقت المناسب"، إضافة إلى إطلاقها "فرصة تاريخية في إقامة علاقات اعتيادية بين الإمارات وإسرائيل والتي أدت إلى وقف خطط ضم دولة إسرائيل الأراضي الفلسطينية"، وفقا ما جاء في نص البيان.

ودعت أمريكا والإمارات القادة الفلسطينيين إلى "إعادة الانخراط مع نظرائهم الإسرائيليين في المناقشات الرامية إلى تحقيق السلام".

وأشار بيان الدول الثلاث إلى إلغاء الإمارات، السبت الماضي، قانون مقاطعة إسرائيل الذي صدر قبل 40 عامًا، وذلك على نحو يسمح للشركات والأفراد من البلدين إقامة علاقات تجارية مباشرة.

ولفت البيان أن مسؤولون إماراتيون وإسرائيليون وأمريكيون سيبدأون، الثلاثاء، مناقشة آفاق التعاون الثنائي في مجالات الاستثمار، والتمويل، والصحة، وبرنامج الفضاء المدني، والطيران المدني، والسياسة الخارجية والشؤون الدبلوماسية، والسياحة والثقافة، تمهيدا لـ"إقامة تعاون واسع بين دولتين هما من أكثر اقتصادات المنطقة ابتكارا وديناميكية".

وشكرت الإمارات وإسرائيل الرئيس الأمريكي "لقيادته ولإدارته للدور الحاسم في تحقيق هذا الإنجاز الدبلوماسي".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل