اعلان

لمدة عام.. واشنطن ترفع جزئيا حظر السلاح على قبرص

 قبرص
قبرص
كتب : وكالات

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، اليوم الأربعاء، أنها رفعت جزئيا ولمدة عام واحد الحظر الذي تفرضه منذ أكثر من 30 عاما، على بيع قبرص معدات عسكرية "غير قاتلة"، ما أثار غضب أنقرة.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان لها، إن وزير الخارجية مايك بومبيو، أبلغ رئيس الجمهورية القبرصية نيكوس أناستاسيادس، قراره رفع القيود على تصدير وإعادة تصدير وإعادة نقل مواد دفاعية غير قاتلة وخدمات دفاعية، موضحا أن قرار رفع القيود مؤقتا للسنة المالية 2021.

كان الكونجرس الأمريكي قد صوت على نص في هذا الاتجاه ديسمبر الماضي.

وفرضت الولايات المتحدة هذا الحظر في 1987، لتشجيع إعادة توحيد للجزيرة التي تحتل تركيا شمالها منذ الغزو في 1974، لكن تبين أن هذا الإجراء غير مجد بل شجع الحكومة القبرصية على اللجوء إلى شركاء آخرين بدون أن تنهي انقسام الجزيرة.

وأشاد السيناتور الديمقراطي بوب مينينديز، الاعتراف بأهمية العلاقة مع قبرص كشريكا استراتيجيا موثوقا، قائلا في بيان: إنه من مصلحتنا رفع هذه القيود القديمة على الأسلحة والمعمول بها منذ عقود، وتعميق علاقتنا بالأمن.

لكن وزارة الخارجية التركية، أدانت بشدة الرفع الجزئي للحظر، إذ دعت واشنطن إلى "التراجع" عن هذا القرار الذي سيكون له انعكاسات سلبية على الجهود الرامية إلى إيجاد حل للمسألة القبرصية.

وحذرت الوزارة من أنه إذا لم يحدث ذلك، ستتخذ تركيا إجراءات المعاملة بالمثل الضرورية لضمان أمن القبارصة الأتراك.

من جهته، أكد بومبيو مجددا دعم الولايات المتحدة "لحل شامل لإعادة توحيد الجزيرة في إطار اتحاد فيدرالي".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مجلس الوزراء السعودى يعلن عن مشروع الربط البحري مع مصر