اعلان

مالطا تشيد بدور مصر في حل أزمة ليبيا: دولة معتدلة وتسعى لاستقرار المنطقة

وزير الخارجية المالطي إيفاريست بارتولو
وزير الخارجية المالطي إيفاريست بارتولو
كتب : وكالات

أشاد وزير الخارجية المالطي إيفاريست بارتولو، اليوم الاثنين، بدور مصر في محاولة حل الأزمة الليبية، واصفا إياها بأنها "دولة معتدلة ومستقرة وتعمل لاستقرار المنطقة".

وقال بارتولو، في حديث مع قناة "سكاي نيوز عربية"، حول دور مصر في الأزمة الليبية: "نحترم كثيرا موقف مصر فهي دولة معتدلة ومستقرة وتعمل لاستقرار المنطقة، وقد لاحظنا الخطاب الحذر الذي تستعمله. نحن نفهم أهمية ليبيا بالنسبة لمصر، بسبب الحدود الطويلة بين البلدين".

وتابع: "حتى حينما تحدثنا مع حكومة طرابلس، فإنها أيضا تحترم إعلان القاهرة وأهمية الجمع بين الجانبين من طرابلس وطبرق للعمل معا. لقد عقدنا آمالا كبيرة، حينما أعلن (رئيس حكومة طرابلس فايز) السراج عن وقف إطلاق النار، وأعلن (رئيس البرلمان الليبي) عقيلة صالح عن وقف إطلاق النار، وبدا أن القتال قد توقف. كانت هناك بعض الحوادث من الجانبين، ولكن عموما كان وقف إطلاق النار متماسكا".

وأكد وزير الخارجية المالطي، أن بلاده "لن تسمح بأن تُستعمل ضد أي دولة أخرى"، مشددا على الحل للأزمة في ليبيا يكمن في أن "تكون ليبيا لليبيين".

وأوضح وزير الخارجية المالطي أهمية ليبيا بالنسبة إلى بلاده، بالإشارة إلى قربها جغرافيا، قائلا: "نحن قريبون جدا من ليبيا، فالرحلة تستغرق 40 دقيقة بين مالطا وطرابلس، لذا من مصلحتنا أن تكون ليبيا في سلام ومزدهرة وموحدة. ليبيا في أيدي الليبيين".

كما أن الأوضاع السيئة التي يعيشها الليبيون، تستدعي التوصل إلى حل بصورة عاجلة، بحسب الوزير الذي أضاف: "الليبيون يمرون بأوقات عصيبة جدا، ليس بسبب النزاع فحسب، ولكن ليس لديهم الكهرباء ولا الماء وأسعار السلع الأساسية مرتفعة وعملة الدينار ضعيفة".

ورأى إيفاريست بارتولو أن أفضل طريقة لمساعدة الليبيين، تكمن في "جمعهم معا للحوار"، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه أمر ليس سهلا.

وتابع: "أنا أعلم أن هذا صعب لأنهم تصارعوا كثيرا وهناك انعدام للثقة بينهم. علينا أن نعيد بناء الثقة بينهم حتى يتحدث أهل الشرق مع أهل الغرب، ويتحدثوا أيضا مع أهل الجنوب".

وأضاف: "من المهم أن نجعلهم يتحدثون مع بعضهم البعض، حتى يعود تدفق النفط مرة أخرى، وحتى تصل الأموال التي تجنى من النفط إلى الجميع، لأنهم بحاجة للحصول على حاجياتهم الأساسية، خاصة وأن فيروس كورونا جعل حياتهم أصعب".

كما نوه إلى أن جيران ليبيا "ليسوا منخرطين في الصراع هناك"، قائلا: "أنظر إلى مصر ومالطا وتونس والجزائر.. نحن لسنا منخرطين في الصراع، لم نتسبب في هذا. من مصلحتنا ومصلحة ليبيا أن نساعدهم للاجتماع معا".

وأكد بارتولو على أهمية الانتقال الآن إلى "ما بعد وقف إطلاق النار"، لجعله دائما.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والأخدود في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | التشكيل