اعلان
اعلان

تزامناً مع توقيع اتفاقية السلام.. متظاهرون إسرائيليون يطالبون برحيل نتنياهو (فيديو وصور)

وصول وفود اسرائيل لواشنطن
وصول وفود اسرائيل لواشنطن
كتب : سها صلاح

خرج المئات من الإسرائيليين في مظاهرة ضد سفر رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إلى العاصمة الأمريكية واشنطن لتوقيع اتفاقيتي تطبيع العلاقات مع الإمارات والبحرين، حيث غادر نتنياهو متوجهًا إلى واشنطن، لحضور حفل يوم الثلاثاء في البيت الأبيض حيث سيوقع إعلانات التطبيع والسلام مع وزراء كبار من الإمارات والبحرين.

مظاهرات اسرائيلمظاهرات اسرائيل

مظاهرات في تل أبيب ضد نتنياهو

طالب المتظاهرون نتنياهو بالاستقالة وحاولوا قطع الطريق المؤدي إلى مطار بن غوريون في مدينة تل أبيب اعتراضاً على تركه للبلاد 'في حالة فوضى' وسط تفشي فيروس كورنا المستجد حسب وصف بعضهم،وقالت إحدى المتظاهرات: 'هذه ليست اتفاقية سلام، بل تطبيع للعلاقات التي بدأت منذ عشرين عاماً في عهدي إسحق رابين وشمعون بيريز'.

وأضافت: 'نتنياهو يفرض علينا إغلاقاً ويسافر بصحبة عائلته بينما ترتفع إصابات فيروس كورونا بسرعة الصاروخ، هذه الاتفاقية لم يصادق عليها الكنيست'.

وقال متظاهر آخر إن نتنياهو 'كان من الممكن أن يرسل وزير خارجيته لتوقيع الاتفاقيتين عوضاً عن ترك البلاد في حالة فوضى كاملة'.

نتيناهو يغلق إسرائيل لمدة 3 أسابيع

يأتي سفر نتنياهو بعد قرار الحكومة الإسرائيلية إعادة فرض الحظر الكامل لمدة ثلاثة اسابيع للحد من ارتفاع الإصابات بالفيروس، حيث قال أن: 'اليوم قررت الحكومة فرض إغلاق صارم لمدة ثلاثة أسابيع قابلة للتمديد'، لتُصبح بذلك إسرائيل أوّل دولة من بين الدول المتقدمة اقتصاديا تعيد فرض الإغلاق التام لكبح وباء كورونا.

وفرضت السلطات الإسرائيلية الأسبوع الماضي حظر تجول وقررت عزل عدد من المدن، خصوصاً في مناطق العرب واليهود المتشدّدين، على أمل كبح الوباء، لكن ذلك لم يحل دون تسارع وتيرة الإصابات.

ومن المقرر أن يدخل الإغلاق حيز التنفيذ الجمعة، وسيكون سارياً خلال أعياد رأس السنة اليهودية ويوم الغفران وعيد المظال حتى التاسع من أكتوبر المقبل، وفق السلطات.

وعاودت معدلات الإصابة في إسرائيل الارتفاع، وبلغت الحصيلة الإجمالية 153 ألفا و217 إصابة بينها 1103 وفيات في البلاد البالغ عدد سكّانها تسعة ملايين نسمة،وكتب على تويتر قبل لحظات من إقلاع الطائرة: 'في طريقنا لإحلال السلام مقابل السلام'.

ذكرت تقارير صحفية إسرائيلية أن البيت الأبيض حريص على متابعة اتفاقات التطبيع مع الاتفاقيات الجديدة مع المغرب والسودان وعمان ، والتي رحب آخرها علنا بإعلان البحرين عن صفقة هذا الأسبوع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً