المشرف العام على التحرير داليا عماد

رسميًا.. تركيا تعترف أن مصر لم تنتهك الجرف القاري لها خلال اتفاقيتها مع اليونان

أهل مصر
مصر واليونان
مصر واليونان

اعترفت تركيا بأن مصر لم تنتهك الجرف القاري التركي خلال اتفاقيتها مع اليونان وقبرص؛ حسبما أكد وزيرالخارجية التركي، مولود تشاووش أوغلو.

ووفقا لوسائل إعلام تركية، أكد تشاووش أوغلو، في مقابلة على الهواء عبر شبكة "سي إن إن تورك"، أن مصر لم تنتهك الجرف القاري التركي أثناء إبرام اتفاق مع اليونان والإدارة القبرصية اليونانية.

وقد وقعت مصر واليونان اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، خلال زيارة لوزير الخارجية اليوناني نيكوس دندياس، إلى القاهرة، أوائل أغسطس الماضي.

وجرى خلال توقيع الاتفاقية تعيين المناطق الاقتصادية الخالصة بين مصر واليونان في خطوة مشابهة لما قامت به أثينا مع روما في وقت سابق،وحول المحادثات مع اليونان، تحدث تشاووش أوغلو عن رسائل أكثر اعتدالا بدأت من اليونان بشأن قضية شرق البحر المتوسط​​.

وقال الوزير التركي: "الرسائل التي وردت من رئيس الوزراء اليوناني في اليومين أو الثلاثة أيام الماضية كانت أكثر اعتدالًا، بدأت الرسائل الأكثر اعتدالًا في الظهور في الأيام الأخيرة، بدأت اليونان في إعطاء رسالة أكثر إيجابية، حيث انتهزت فرصة عودة أوروتش ريس إلى ميناء أنطاليا لتجديد الإمدادات ولصيانة''.

وأكد تشاووش أوغلو أن سفينة الأبحاث التركية عادت إلى الميناء بسبب أعمال الصيانة الدورية الروتينية ولا يشير إلى وجود امتياز،وقال "كما قال رئيسنا رجب طيب أردوغان للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل اليوم، منحنا الدبلوماسية فرصة في الماضي، لكن اليونان رفضتها"، على حد قوله.

وأضاف: "بدلا من توقع المزيد منا، يمكن لليونان تحويل هذه الفترة إلى فرصة من خلال اتخاذ خطوات إيجابية،ونقول إن اليونان يجب ألا تفوت هذه الفرصة".

إقرأ أيضاً:
اتفاق جديد بين السراج وأردوغان لإنقاذ الليرة التركية.. ماهي بنود الاتفاق؟ وكم المبلغ المحول هذه المرة؟
اللهم اضرب الظالمين بالظالمين.. كيف انقلب السراج على "باشا آغا" في ليبيا؟
"سراديب" تحت مدينة أنقرة لحماية قيادات داعشية.. كيف سمح أردوغان للإرهابيين بامتلاك مدنه وتعذيب شعبه؟ (وثائق)
عاجل
عاجل
"الصحة": تسجيل 126 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و17 حالة وفاة