اعلان
اعلان

هل بدأت الموجة الثانية لكورونا بأوروبا؟.. روسيا تسجل أعلى حصيلة إصابات.. وإيطاليا تبحث تعليق الدوري مجددًا.. وبريطانيا: استعدوا لتقديم التضحيات

كورونا في العالم
كورونا في العالم

أثارت تصريحات جو بايدن المرشح الديمقراطي في انتخابات الرئاسة الأمريكية، أثناء مناظرته الأولي ضد الرئيس الأمريكي الحالي دونالد ترامب، الخاصة بحديثه عن فيروس كورونا موجة واسعة من القلق والحيرة، خاصة وأنها شاهدها الملايين حول العالم، ولاحظوا تكذيبه للأخير - ترامب - بشأن إيجاد لقاح لـ فيروس كورونا قبل الصيف القادم، وأنه ليس لديه خطة للتعامل مع كوفيد 19 في حين قال إن الرئيس الحالي 'أصيب بالذعر' عندما ضرب الفيروس البلاد، ورد ترامب، ملقيا باللوم على الصين في تفشي الفيروس، مشيرًا إلى أن بايدن كان سيغلق البلاد بشدة ويزيد من إلحاق الضرر بالاقتصاد، مضيفا: 'تفصلنا أسابيع عن اللقاح'. ورد بايدن قائلا: 'أنا لا أثق فيه (ترامب) مطلقا' بشأن مسألة اللقاح، هذا السجال الحاد بينهما جعلنا نحاول البحث في التقرير التالي، تعامل الدول المتصدرة - وفي مقدمتها أمريكا - مع فيروس كورونا وفي بعض الدول بالعالم، وهل يعيد كورونا الإغلاق مرة أخري خاصة في وقت تتزايد أراء عن دخول موجة ثانية لكورونا فهل ستتعامل بزيادة الإغلاق لمواجهته أم بالفتح شأن الدول العربية التي تؤثر الفتح ضد الإغلاق لاعتبارات كثيرة في مقدمتها الاقتصاد.

عدد إصابات كورونا في أنحاء العالم

أظهرت بيانات مجمعة لحالات فيروس كورونا أن إجمالي عدد الإصابات في أنحاء العالم تجاوز 6ر33 مليون حتى صباح أمس الأربعاء. وأظهرت أحدث البيانات المتوفرة على موقع جامعة 'جونز هوبكنز' الأمريكية، عند الساعة 0600 بتوقيت جرينتش، أن إجمالي الإصابات وصل إلى 33 مليونا و 642 ألف و602 حالة. وتجاوز عدد الوفيات المليون حالة وبلغ مليون و7 آلاف و769حالة.

وتتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث عدد حالات الإصابة، تليها الهند ثم البرازيل وروسيا وكولومبيا وبيرو والمكسيك وإسبانيا والأرجنتين وجنوب أفريقيا وفرنسا وتشيلي وإيران والمملكة المتحدة وبنجلاديش. كما تتصدر الولايات المتحدة دول العالم من حيث أعداد الوفيات، تليها البرازيل والهند والمكسيك والمملكة المتحدة وإيطاليا وبيرو.

روسيا تواصل ارتفاع إصابات كورونا

أعلنت السلطات الصحية الروسية أمس الأربعاء تسجيل 8481 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال الـ24 ساعة الماضية، وتعد هذه أعلى حصيلة إصابات يومية بالفيروس منذ أكثر من 100 يوم. ونقل موقع 'روسيا اليوم' عن مركز العمليات الروسي الخاص بمكافحة تفشي فيروس كورونا القول إنه بذلك يبلغ إجمالي حالات الاصابة بالفيروس مليون و176 ألفا و286 حالة. وأضاف المركز أنه تم تسجيل 177 حالة وفاة بالفيروس، فيما تعد أكبر حصيلة يومية للوفيات منذ 17 يوليو الماضي، وبذلك يبلغ إجمالي حالات الوفاة بالفيروس 20 ألفا و722 حالة.

الصحة الإيطالية تطالب بتعليق الدوري مرة أخري

طالبت وكيلة وزارة الصحة الايطالية ساندرا زامبا، رابطة الدوري الإيطالي لكرة القدم واتحاد الكرة باتخاذ قرار بشأن إمكانية الإعلان عن عطلة في مسابقة الدوري بعد تسجيل زيادة في أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في جنوه هذا الاسبوع. وفي مذكرة لوزارة الصحة ، تراجعت زامبا بعدما قالت لمحطة 'راديو كابيتال' أنه 'عندما ترتفع أعداد الإصابة بشكل كبير، فلا يمكن فعل أي شيء سوى تعليق مسابقة الدوري'.

وتتأهب السلطات الايطالية مثل بقية الدول الأوروبية لمواجهة خطورة اندلاع موجة إصابات ثانية بالفيروس، وقد تمكنت حتى الآن في احتواء الفيروس بنجاح.

إصابات كورونا بأمريكا ترتفع

أما حصيلة الإصابات بفيروس كورونا في الولايات المتحدة فقد ارفعت بنسبة 6ر0 % خلال 24 ساعة حتى الساعة 0638 بتوقيت نيويورك لتصل إلى 19ر7 مليون حالة، حسب بيانات جمعتها جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء. وجاءت الزيادة على مستوى البلاد في حالات الإصابة، مماثلة لمتوسط الزيادة اليومية البالغ نسبته 6ر0% خلال الأسبوع الماضي. وسجلت ولاية كاليفورنيا أعلى عدد من الإصابات المؤكدة، حيث بلغت الحصيلة 816 ألفا و486 حالة، بزيادة 4ر0 % خلال الـ 24 ساعة الماضية. وسجلت كاليفورنيا أكبر عدد من الوفيات في الـ24 ساعة الماضية حيث توفى 153 شخصا بسبب الفيروس.

تزايد حالات كورونا ببريطانيا

قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون، الأربعاء إن البريطانيين بحاجة إلى الاستعداد لتقديم المزيد من 'التضحيات' من أجل المساعدة في الحد من تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، رغم أنه لم يشدد قواعد التباعد الاجتماعي. وذكر جونسون أن بريطانيا عليها أن تلتزم بسياستها الحالية المتمثلة في تقييد التجمعات الاجتماعية في جميع أنحاء البلاد وفرض الإغلاق المحلي في الأماكن التي ترتفع فيها معدلات الإصابة، داعيا إلى 'التحمل الجماعي وحسن التمييز والاستعداد لتقديم التضحيات' خلال مكافحة انتشار الفيروس.

وأضاف في مؤتمر صحفي متلفز إن بريطانيا وصلت إلى 'لحظة حرجة'، محذرا من أنه لا يزال بإمكانه اتخاذ إجراءات أكثر صرامة على مستوى البلاد إذا أشارت الأدلة العلمية إلى أنها ضرورية. وتابع قائلا:'إذا بدأنا العمل معا الآن، فإننا نمنح أنفسنا أفضل فرصة ممكنة لتجنب تلك النتيجة وتجنب فرض المزيد من الإجراءات'. وأضاف: 'أعرف أن بعض الأشخاص سيعتقدون أننا يجب أن نستسلم ونترك الفيروس يأخذ مساره برغم الخسائر الفادحة في الأرواح التي قد تترتب على ذلك. يجب أن أقول إنني أعارض ذلك بشدة'. يشار إلى أن الضغط اشتد على جونسون من نواب البرلمان عن حزبه المحافظ لتخفيف القيود والحد من الأضرار الاقتصادية.

كولومبيا تمدد إغلاق الحدود بسبب كورونا

أعلنت سلطة الهجرة في كولومبيا ليلة الأربعاء/الخميس ان البلاد سوف تمدد إغلاق الحدود البرية والبحرية والنهرية لمدة شهر حتى الأول من نوفمبر القادم. وقال خوان فرانسيسكو اسبينوزا رئيس سلطة الهجرة أن البلاد تريد بذلك القرار منع انتشار فيروس كورونا عبر الحدود وكسب الوقت من اجل التخطيط لفتح الحدود بشكل منظم. وكانت كولوبيا قد رفعت حجرا استمر لمدة خمسة أشهر في بداية سبتمبر الماضي. وتم استئناف الرحلات الجوية المحلية وإلى بعض الوجهات الدولية.

وذكرت سلطة الهجرة أن إغلاق الحدود لا يمتد للحالات الطارئة والتجارة وحالات القوة القهرية وعودة الأجانب.

يذكر أن كولومبيا اعلنت عن تسجيل اكثر من 820 ألف حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا ،وهو خامس اعلى رقم فى العالم. كما سجلت اكثر من 25 الف و800 حالة وفاة

ألمانيا ترفع تحذيرا شاملا للسفر إلى 160 دولة خارج الاتحاد الأوروبي

رفعت الحكومة الألمانية ، في ساعة متأخرة من ليل الأربعاء/الخميس، تحذيرا شاملا من السفر، كان قد تم تفعيله أثناء انتشار جائحة فيروس كورونا، إلى 160 دولة خارج الاتحاد الأوروبي. وسيتم الآن تقييم كل دولة في العالم على حدة. ويتم تفعيل تحذير السفر فقط للدول التي تجاوزت حد 50 إصابة جديدة لكل 100 ألف نسمة في الأيام السبعة الماضية. وينطبق هذا حاليا على أكثر من 130 دولة كليا أو جزئيا. ولا يُوصى بالسفر لنحو 50 دولة أخرى بسبب قيود الدخول أو حظر للخروج في الاتحاد الأوروبي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
يديعوت أحرونوت: إدارة بايدن تدرك أن نتنياهو لا يستطيع قيادة إسرائيل