اعلان

الجارديان: بايدن عارض قتل أسامة بن لادن

اسامة بن لادن
اسامة بن لادن
كتب : وكالات

كشف الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما، أن نائبه أثناء فترة رئاسته جو بايدن، نصحه بالتريث عندما نفذت قوة أمريكية عملية قتل أسامة بن لادن، زعيم تنظيم 'القاعدة' الإرهابي في باكستان عام 2011، وطلب منه عدم تنفيذ العملية.

وبحسب صحيفة 'الجارديان' البريطانية، أوضح أوباما، في مذكراته 'أرض الميعاد' التي من المقرر أن تنشر الثلاثاء المقبل، أن بايدن كان قلقا بشأن العواقب التي قد تحدث لو فشلت العملية، ونصح بضرورة تأجيل أي قرار إلى أن تصبح الاستخبارات أكثر يقيناً من مكان بن لادن.

وأضاف أوباما أن 'بايدن نصحه خلال المناقشة الجماعية قبل تنفيذ العملية بشأن الموافقة على تنفيذها، بأخذ مزيد من الوقت والتريث، قائلاً: 'لا تنفذها'، ولكنه أيد القرار بعد اتخاذه على الفور.

وأشار إلى أنه كان يعلم أن جو بايدن كان مثل وزير الدفاع حينها روبرت غيتس في واشنطن وقت تنفيذ عملية 'ديزرت وان'، في إشارة إلى المحاولة الفاشلة التى نفذت في أبريل 1980 لتحرير الرهائن الأمريكيين المحتجزين في إيران، والتي انتهت بمقتل 8 جنود أمريكيين في حادث تحطم مروحية وأضرت بآمال الرئيس السابق جيمي كارتر في إعادة انتخابه.

ولفت أوباما إلى أن غيتس ذكره بأنه 'مهما كان التخطيط دقيقاً، فإن عمليات مثل هذه يمكن أن تنفذ بشكل سيئ، بالإضافة إلى المخاطر التي يتعرض لها المشاركون فيها، ومن ثم فهو قلق من أن العملية لو فشلت قد تؤثر سلباً على الحرب في أفغانستان'، ووصف أوباما ذلك بأنه كان 'تقييما رزينا'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وزير الخارجية: التوترات الإيرانية الإسرائيلية حولت أنظار العالم عن معاناة غزة