اعلان
اعلان

خدعة أمريكية أم تصفية قطرية؟.. تداول أنباء عن وفاة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري

وفاة أيمن الظواهري.. خدعة أمريكية أم تصفية قطرية؟
وفاة أيمن الظواهري.. خدعة أمريكية أم تصفية قطرية؟

هناك حالة تشتت وعدم يقينية تكسو الشارع الأمريكي علي خلفية الانتخابات الرئاسية الأخيرة ففي الوقت الذي يعلن فيه جو بايدن فوزه برئاسة أمريكا مازال ترامب يخطو خطوات جادة ويتوعد أنه سيأخذ مكانه ف البيت الأبيض، فهل يبعد هذا الصراع الولايات المتحدة ويشغلها عن أنباء ترددت بقوة في الساعات الأخيرة عن وفاة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، خاصة وأن الحكومة الأمريكية رصدت مكافأة تقدر بـ25 مليون دولار لمن يدلي بمعلومات من شأنها أن تؤدي إلى القبض عليه فهو الرجل الأول لتنظيم القاعدة الإرهابي أمامها حاليا، وفي هذا التقرير نحاول أن نجيب علي تساؤل هل توفي أيمن الظواهري؟ أم أنها مجرد إشاعة أطلقها تنظيم القاعدة نفسه للتمويه ولأسباب سياسية؟ ولماذا لم تعلن أمريكا نبأ وفاته؟.

معارض قطري يعلن تصفية أيمن الظواهري

كتب المعارض والناشط القطري المعارض خليفة الغفراني المري، عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة 'تويتر' عن وفاة زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري في مقر إقامته فى العاصمة القطرية ⁧‫الدوحة‏ وقال في تدوينة أخرى: 'أيمن الظواهرى هو صندوق أسرار النظام القطرى وليس مستبعد إطلاقاً أن النظام القطرى هو من قام بتصفيته فى مقر إقامته بالدوحة، ولنستذكر أبرز العمليات التى نفذها الظواهرى للنظام القطرى هى عملية نقل القاعدة الأمريكية من السعودية إلى قطر تحت مسمى أخرجوا المشركين من جزيرة العرب'.

وفاة أيمن الظواهري لأسباب طبيعية

ونشر الصحفي في صحيفة 'نيويورك تايمز' حسن حسن، على حسابه الخاص في موقع تويتر، تغريدة تناقلها رواد مواقع التواصل الإجتماعي، ومفادها أن زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري توفي قبل شهر في منزله لأسباب طبيعية، وأن مصادر مقربة من تنظيم 'حراس الدين' التابع للقاعدة، أكدوا الخبر.

Ayman Zawahiri, al-Qaeda leader & Osama bin Laden successor, died a month ago of natural causes in his domicile. The news is making the rounds in close circles.

- I realize the issue wt such claims but corroborated it wt sources close to AQ (Hurras al-Din)

— Hassan Hassan (@hxhassan) November 13, 2020

وأشار الصحفي إلي أن هذه الأخبار لو كانت مجرد إشاعة لما كان نشرها، في إشارة منه إلى أنها دقيقة، وقال في تغريدته إن هذه الأنباء يتم تداولها في مدار الأوساط الجهادية القريبة من تنظيم القاعدة، وأن البعض يتعاطى مع هذه الأخبار على أنّها أخبار مؤكدة.

يذكر أن حسن حسن هو صحفي أمريكي من أصول سورية، رئيس تحرير نيوز لاين مختص بالقطاع الأمني، والثقة الكبيرة فيه مردها إلى أنه واحد من اثنين ألفا كتاب 'داعش: من داخل جيش الإرهاب' الذي تصدر قوائم المبيعات وفقًا لنيويورك تايمز وقدم صورة وافية عن التنظيمات الإرهابية من الداخل.

لماذا لم تعلن أمريكا نبأ وفاة الظواهري؟

ويبدو أن مثل هذه الأنباء تحمل كثيرا من الصحة لعلها تأتي في وقت لا سبب سياسي ينتجها مثلما يحدث بعد كثير من الأعمال الإرهابية ولكنها جاءت من قبل أشخاص متخصصين وقريبين من مصادر في تنظيم القاعدة نفسه، وعدم إعلان أمريكا عن الأمر ربما يرجع لما يحمله الشارع السياسي الأمريكي من قلق وتوتر وعدم يقين للرئيس الحالي وتمكنه من المنصب بشكل كامل، وبالتبعية الكونجرس الأمريكي، لا سيما أن الظواهري بالنسبة للرئيس الأمريكي إنجاز سواء مقتله أو إعلان نبأ وفاته، لارتباطه بتفجير برجي التجارة العالميين. وترجع بعض التقارير أن إعلان نبأ وفاة الظواهري محاولة من المخابرات الأمريكية لتحثه علي خروجه لإثبات عكس ذلك من خلال فيديو، لا سيما أنه لم يظهر من عام 2019 لتتأكد من وفاته.

نظرة عن أيمن الظواهري؟

وتسلّم أيمن الظواهري قيادة تنظيم القاعدة بعد مقتل أسامة بن لادن في العام 2011. وبحسب مراقبين فإنّ قبول الظواهري للمنصب كان على مضض، فيما قال مراقبون حينها إنّ دلالة تأخر الإعلان عن تسلم الظواهري لدفة القيادة لمدة طويلة ومريبة، تعود إلى أنّ الأخير يفتقد إلى الكاريزما أو الصفات القيادية، بالإضافة إلى ضعف معرفته العملية.

وأيمن محمد ربيع الظواهري، ولد في 19 يونيو عام 1951م، وهو زعيم تنظيم القاعدة خلفاً لأسامة بن لادن، بعد ما كان ثاني أبرز قيادي في منظمة القاعدة المتطرفة، والتي تصنفها معظم دول العالم كمنظمة إرهابية من بعد أسامة بن لادن، وهو زعيم تنظيم الجهاد الإسلامي العسكري المحظور في مصر.

وعمل الظواهري كجراح، تخصص جراحة عامة، وشارك في تأسيس جماعة الجهاد المصرية، ويعتقد بعض الخبراء أنه من العناصر الأساسية التي تقف وراء هجمات 11 سبتمبر التي استهدفت برجي التجارة العالميين في الولايات المتحدة عام 2001م.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
التنظيم والإدارة: مسابقة 18 ألف معلم مادة في يونيو المقبل