اعلان
اعلان

وول ستريت جورنال: الخلاف بين قطر والسعودية على طريق الحل

قطر
قطر
كتب : وكالات

نقلت صحيفة 'وول ستريت جورنال' الأمريكية عن مسؤولين أمريكيين وخليجيين 'لم تسمّهم' أنّ زيارة جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسعودية وقطر ستركز خصوصا على حل الخلاف القائم بين قطر والتحالف الذي تقوده السعودية لكن قد يكون هناك عدد من القضايا الأخرى على جدول الأعمال.

وذكرت الصحيفة أن كوشنر سيجري الزيارة برفقة آفي بيركوفيتش، مستشار الرئيس لشؤون الشرق الأوسط، وبريان هوك، المبعوث الأمريكي السابق لإيران.

وكانت صحيفة 'فايننشال تايمز' نقلت عن مصادر وصفتها 'بالمطلعة على المحادثات' أن السعودية تكثف جهودها حاليا لحل الأزمة الخليجية، المستمرة منذ أكثر من ثلاث سنوات، وذلك عقب هزيمة الرئيس دونالد ترمب في الانتخابات.

ورأت الصحيفة أنه يُنظر إلى هذه الخطوة لإنهاء مقاطعة قطر من قبل ثلاث دول خليجية باعتبارها محاولة سعودية لكسب ود إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن الجديدة ووداعا للسيد ترمب. كما ترى الصحيفة أن الإدارة القادمة للرئيس المنتخب جو بايدن، ستكون بالضرورة 'أكثر برودة بكثير' تجاه السعودية. ونقلت الصحيفة عن أحد مستشاري السعودية والإمارات وصفه المحادثات 'بأنها هدية لبايدن'. وأضاف ذلك المستشار للصحيفة الأمريكية أن القادة السعوديين والإماراتيين يريدون 'تخفيف حدة' . كما نقلت عن المحلل السعودي المقرب من الديوان الملكي، علي الشهابي، قوله إن القادة السعوديين كانوا 'منفتحين على حل هذه القضية' منذ عدة أشهر' وأنهم 'عملوا لبعض الوقت على إغلاق الكثير من الملفات الساخنة ومن الواضح أن هذا أحدها'. ووفق الصحيفة فإن إدارة ترمب تخشى من أن يؤدي الخلاف إلى إضعاف التحالف العربي الذي سعت إلى تشكيله ضد إيران، كما أنها محبطة من استفادة طهران مالياً منذ الوضع، إذ يُفرض حظر الرحلات الجوية من وإلى قطر استخدام المجال الجوي الإيراني.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بايدن: دول عربية مستعدة للاعتراف بإسرائيل