اعلان

"الصحة العالمية" تُحذر من موجة كبيرة ثانية لـ"كورونا" في أوروبا

وباء كورونا
وباء كورونا
كتب : وكالات

حذرت منظمة الصحة العالمية من "خطر مرتفع" لموجة وبائية ثانية في أوروبا مطلع 2021، ولا يوجد دليل واضح على أن النسخة الجديدة لفيروس كورونا التي رُصدت في جنوب شرق إنجلترا قادرة على الانتقال بسهولة أكبر أو التسبب في أعراض أكثر خطورة أو جعل اللقاح غير ذي فائدة.

غير أنه مع ذلك يوجد سببان يجعلان العلماء يتابعون الأمر عن كثب، الأول هو أن مستويات انتشار هذه النسخة مرتفعة في الأماكن الذي تشهد ارتفاعاً في عدد حالات الإصابة.

ويمثل هذا الأمر إشارة تحذير، وإن كان من الممكن تفسيره بطريقتين، فمن الممكن أن يكون الفيروس قد تحور بحيث صار ينتشر بسهولة أكبر ويسبب المزيد من حالات العدوى.

غير أن العتر الجديدة يمكن أيضاً أن تنجح بالمصادفة من خلال إصابتها الأشخاص المناسبين في الوقت المناسب. فقد كانت إحدى التفسيرات لانتشار "العترة الإسبانية" خلال فصل الصيف هو أن الأشخاص قد أصيبوا بها خلال إجازاتهم ثم عادوا بها إلى البلاد.

ويقتضي الأمر إجراء تجارب مختبرية للتحقق مما إذا كانت هذه النسخة أكثر قدرة على الانتشار من غيرها، أما الأمر الثاني الذي يثير دهشة العلماء هو الطريقة التي تحور بها الفيروس.

وقال البروفيسور نك لومان، الخبير في مؤسسة كوفيد 19 جينومكس بالمملكة المتحدة إن الفيروس"لديه عدد كبير من الطفرات بصورة مدهشة، أكثر مما كنا نتوقع، وبعضها يبدو مثيراً للاهتمام".

WhatsApp
Telegram