اعلان

فنلندا تبدأ في تلقيح مواطنيها ضد كورونا بعقار فايزر-بيونتك

لقاح فايزر
لقاح فايزر
كتب : وكالات

حصل ستة من العاملين في مجال الرعاية الصحية، ثلاث سيدات وثلاثة رجال، اليوم الأحد على اللقاح ضد فيروس كورونا في فنلندا. وجرت عملية التطعيم في مستشفى هلسنكي الجامعي. وحصل ستة أشخاص، وهم من الأطباء والممرضين، على لقاح فايزر-بيونتك المضاد لفيروس كورونا. وقالت إيفا روتسالانين، مساعدة كبير الاطباء بمستشفى هلسنكي الجامعة إن الستة أشخاص يعملون في وحدة الرعاية المشددة أو في جناح الأمراض الرئوية أو أعمال الاختبارات. وقالت كيري موستالامي، نائبة رئيس الممرضين لشبكة واي ال إي إنها شعرت إنها بخير بعد الحصول على اللقاح.

على صعيد آخر أعلنت الجهات الصحية في البرتغال ، اليوم الأحد، عن اكتشاف السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد في جزيرة ماديرا. ويتعلق الأمر بالسلالة المرتبطة بالارتفاع السريع للإصابات في بريطانيا. وقالت الهيئة في بيان إن السلالة الجديدة 'تم اكتشافها لدى مسافرين وصلوا إلى ماديرا قادمين من المملكة المتحدة'، لكنها لم تحدد عدد المصابين بها. يذكر أن السلالة الجديدة سريعة الانتشار دفعت العديد من الدول إلى وقف حركة السفر مع بريطانيا. على صعيد آخر أوصى الباحثين في جامعة ميامي الرجال بإجراء تقييم الخصوبة قبل تلقي لقاح (COVID) والنظر في تجميد الحيوانات المنوية قبل التطعيم من أجل حماية خصوبتها. بدأ الدكتور رانجيث راماسامي، وهو طبيب مسالك بولية في U Health، دراسة سابقة وجدت أن الفيروس كان موجودًا في الخصيتين لمدة تصل إلى ستة أشهر بعد العدوى.

وهذا ما دفع فريقه إلى التشكيك في تأثير الفيروس على الحيوانات المنوية خصوبتها ،وينظر فريقه الآن في التأثير المحتمل للقاح أيضًا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً