اعلان

المزارعون الهنود يقطعون الطرق السبت المقبل بعد 100 يوم من الاحتجاجات

الشرطة الهندية
الشرطة الهندية
كتب : سها صلاح

يخطط المزارعون الهنود المحتجون على قوانين الزراعة الجديدة للحكومة المركزية بقيادة ناريندرا مودي، لإطلاق سلسلة من الأحداث في مارس الجاري ضمن حركتهم الاحتجاجية التي تدخل يومها المائة، من إغلاق الطرق السريعة إلى إطلاق مسيرة للدراجات، وذلك لحمل الحكومة على إلغاء قوانين الزراعة الثلاثة الجديدة.

وأعلنت Samyukt Kisan Morcha (SKM)، وهي منظمة جامعة لنقابات المزارعين المحتجين على حدود العاصمة الهندية دلهي، أنها ستغلق الطريق السريع الغربي المحيطي في 6 مارس، ويربط هذا الطريق السريع ولايتي هاريانا وأوتار براديش الهنديتين ويقع بالقرب من دلهي، وافتتحه رئيس الوزراء ناريندرا مودي طريق كوندلي - مانيسار - بالوال السريع، بطول 136 كيلومترًا في عام 2018.

وفقًا للخطط، سيتم إغلاق الطريق السريع لمدة خمس ساعات، من الساعة 11 صباحًا حتى الساعة 4 مساءً (بالتوقيت المحلي)، حيث ستدخل الإثارة يومها المائة في جميع أنحاء البلاد، وسيرفع المؤيدون الأعلام السوداء فوق منازلهم ومكاتبهم لإظهار الدعم للحركة.

يوم المزارعات

كما تخطط نقابات المزارعين للاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس "ماهيلا كيسان ديواس" (يوم المزارعات)، ودعت هيئات المزارعين المنظمات النسائية لدعم المزارعات اللواتي يقُدن الاحتجاج.

ولتكثيف الاحتجاج، خطط المزارعون أيضًا لتعبئة الناس ضد قوانين الزراعة القيام بمسيرة للدراجات ستبدأ في 12 مارس، وستغطي مسافة 8308 كيلومترات، من كانياكوماري إلى كشمير.

وقال هاريندر سينغ، عضو في SKM، متحدثًا إلى سبوتنيك حول الحاجة إلى الاحتجاج، إن الهدف من الحدث المخطط هو "نشر الوعي حول احتجاجنا في جميع أنحاء البلاد"، مضيفًا أنهم اختاروا الدراجات على الجرارات بسبب ارتفاع أسعار الوقود.

وقال أيضًا إنه بصرف النظر عن المزارعين، أظهر الكثير من الناس اهتمامًا بما في ذلك الطلاب والعسكريين المتقاعدين وحتى كبار السن، وجميعهم من ذوي الخلفية الزراعية، وأولئك الذين لا يستطيعون ركوب الدراجة سينضمون إلى الاحتجاج من مواقعهم.

ويطالب المزارعون المحتجون في الغالب من ولايات هاريانا وأوتار براديش وراجستان والبنجاب بشمال الهند بإلغاء القوانين الثلاثة التي أقرتها الحكومة الفيدرالية في سبتمبر 2020.

وستقام الأحداث بعد شهر ونصف تقريبًا منذ أن شهدت دلهي "رالي الجرارات"، في 26 يناير، حيث أصيب ما يقرب من 400 شرطي وتوفي مزارع واحد.

وكان مجموعة من المزارعين الهنود أعربوا عن استيائهم من تحرير السوق الزراعية على حدود دلهي في نوفمبر 2020، وتحول إعلانهم إلى واحد من أكبر الاحتجاجات في الهند، ويدخل المزارعون اليوم 100 من الاحتجاج.

وأثار هذا الجدل قانون المزارعين (التمكين والحماية) الخاص بضمان الأسعار وخدمات المزرعة لعام 2020؛ وقانون تجارة وتجارة المنتجات الزراعية (الترويج والتيسير) لعام 2020 وقانون السلع الأساسية (المعدل) لعام 2020. وقد تم تمريرهما خلال جلسة البرلمان الموسمية في سبتمبر من العام الماضي.

ويعتقد المزارعون أن القوانين الجديدة، التي تحل محل الأسعار الثابتة في القطاع الزراعي بنظام يحركه السوق، ستمهد الطريق لتفكيك نظام الحد الأدنى لسعر الدعم (MSP)، مما يتركهم تحت رحمة الأعمال الزراعية الكبيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً