اعلان

متظاهرو لبنان يجددون إغلاق الطرق بإطارات محترقة احتجاجا على الجوع

المتظاهرون في لبنان يغلقون الطرق بـ "اطارات محترقة" احتجاجا على الجوع
المتظاهرون في لبنان يغلقون الطرق بـ "اطارات محترقة" احتجاجا على الجوع
كتب : سها صلاح

تمكنت قوات الأمن في لبنان من إعادة فتح بعض الطرق أمام حركة المرور، بعد أن أقام المتظاهرون اللبنانيون حواجز بها اليوم الثلاثاء، في إطار التنفيس عن الغضب من التقاعس السياسي في مواجهة الفقر المتزايد.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام أن متظاهرين قطعوا مجددا، اليوم الثلاثاء ، بعض الطرق في مدينة طرابلس الشمالية ومنطقة البقاع الشرقية.

وأصبحت حواجز الطرق شبه يومية في الدولة المتوسطية الصغيرة واستمرت طوال يوم الاثنين، بما في ذلك داخل وخارج بيروت، كما تم إغلاق الطرق السريعة المؤدية إلى بيروت لفترة قليلة، ولكن بعد ذلك أعيد فتحها أمام حركة المرور المتدفقة.دعا بعض المتظاهرين إلى إحياء حركة الشوارع في جميع أنحاء البلاد أواخر عام 2019 التي طالبت بإزالة الطبقة السياسية اللبنانية بأكملها، والتي يُنظر إليها على نطاق واسع على أنها غير كفؤة وفاسدة.

المتظاهرون في لبنان يغلقون الطرق بـ المتظاهرون في لبنان يغلقون الطرق بـ 'اطارات محترقة' احتجاجا على الجوع

كانت البلاد غارقة في أزمة اقتصادية، مما أدى إلى ارتفاع معدلات البطالة وارتفاع الأسعار بينما انخفضت العملة إلى مستوى منخفض جديد للدولار في السوق السوداء.

ومع ذلك، فشلت الحكومة التي استقالت رسميًا بعد الانفجار الهائل الذي وقع في ميناء بيروت في أغسطس الماضي وأسفر عن مقتل أكثر من 200 شخص في الاتفاق على حكومة جديدة منذ ذلك الحين.

المتظاهرون في لبنان يغلقون الطرق بـ المتظاهرون في لبنان يغلقون الطرق بـ 'اطارات محترقة' احتجاجا على الجوع

يعيش أكثر من نصف السكان تحت خط الفقر، وارتفعت الأسعار بشكل كبير حيث فقدت الليرة اللبنانية أكثر من 80٪ من قيمتها، ومع تضاؤل ​​احتياطيات العملات الأجنبية بسرعة، حذرت السلطات من أنها ستضطر قريبًا إلى رفع الدعم عن الوقود والأغذية المستوردة في الغالب.

واتهم الرئيس ميشال عون المتظاهرين بقطع الطرق 'بالتخريب' ، لكنه دعا السلطات أيضًا إلى منع 'التلاعب في أسعار المواد الغذائية'.

على الرغم من الغضب المتزايد في الشوارع، لم تقع اشتباكات خطيرة بين قوات الأمن والمتظاهرين في الأيام الأخيرة ، على عكس المسيرات السابقة.

تفاقمت الأزمة الاقتصادية في لبنان بسبب العديد من عمليات الإغلاق لوقف انتشار جائحة فيروس كورونا.

دخلت البلاد يوم الإثنين مرحلة جديدة من تخفيف آخر أوامر البقاء في المنزل المفروضة بعد أن أصبحت المستشفيات مكتظة بعد العطلة الشتوية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال