اعلان

إثيوبيا: لن نتردد في ملء سد النهضة وفقا لما يخدم مصالحنا

سد النهضة
سد النهضة
كتب : سها صلاح

افادت سكاي نيوز عن مصادر رسمية إثيوبية،أنها لن تتردد في ملء سد النهضة وفقا لما يخدم مصالحنا، واضافت المصادرأن ملء سد النهضة هو السبيل لإخراج البلاد من براثن الفقر والأزمات الاقتصادية.

واشارت المصادر وفقاً لما نقلته الشبكة الاخبارية أننا نتعرض لمؤامرة تتعلق بملء سد النهضة.

تستمر التصريحات النارية التي تأتي من الدول الثلاث المعنية بأزمة سد النهضة: مصر والسودان وإثويوبيا، فيما تبقى الأزمة مستمرة دون أي بوادر للحلحلة. ففي الوقت الذي تحذر فيه القاهرة والخرطوم من مخاطر الملء الثاني للسد الإثويبي، تصر أديس أبابا على إتمام الملء في موعده خلال موسم الفيضان.

وفي هذا السياق، حذر رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي، الثلاثاء، من أن بلاده تصنف ضمن الدول التي تعاني الفقر المائي بسبب الزيادة السكانية مع ثبات حصة الدولة من الموارد المائية.

كما كشف مدبولي أن نصيب المواطن من المياه في حدود 600 متر مكعب سنويًا في حين أن حد الفقر المائي يبلغ 1000 متر مكعب في السنة.

يأتي ذلك فيما حمّل رئيس اللجنة الفنية السودانية لمفاوضات سد النهضة مصطفى حسين الزبير إثيوبيا مسؤولية الأضرار التي سيتعرض لها السودان في حال أصرت على مباشرة عملية الملء الثاني لخزان سد النهضة في يوليو المقبل.

وقال الزبير لوكالة "سبوتنيك" إن إثيوبيا تسببت في يوليو الماضي بأضرار للسودان منها خروج عدد من محطات المياه من الخدمة وتأثر إنتاج الكهرباء، داعيا إلى ضرورة ضمان اتفاق شامل وقانوني بين حكومات الدول الثلاث بشأن الملء الثاني للخزان.

هذا وأعلنت الحكومة السودانية ترتيب حملة دبلوماسية في أفريقيا لكسب التأييد لموقف السودان من سد النهضة.

الجولة التي تقودها وزيرة الخارجية مريم الصادق ستبدأ بجمهورية الكونغو الديمقراطية كونها تترأس الدورة الحالية للاتحاد الأفريقي، كما ستشمل الجولة كل من كينيا، ورواندا، وأوغندا لتجري مباحثات مع رؤساء هذه الدول.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يفتتح مركز البيانات والحوسبة الحكومية.. بث مباشر