اعلان

بعد لقاءات شكري في بروكسل.. كيف يتدخل الاتحاد الأوروبي والناتو في أزمة سد النهضة؟

سد النهضة
سد النهضة
كتب : متابعات

واصل وزير الخارجية سامح شكري اجتماعاته في بروكسل -مقر الاتحاد الأوروبي-، حيث عقد مباحثات مع وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي حول أزمة سد النهضة بعد فشل مصر في إقناع مجلس الأمن الدولي بالتدخل في النزاع.

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، ناقش شكري القضية مع عدد من نظرائه الأوروبيين وسكرتير عام حلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرج ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، وأمس أيضا مع كل من الممثل الأعلى للشئون الخارجية والسياسة الأمنية الأوروبية جوزيب بوريل ونظيرته البلجيكية صوفي ويلمز.

الاتحاد الأوروبي يسير على نهج مجلس الأمن: بعد اجتماع مشترك هذا الأسبوع، رفض وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي إدانة قرار إثيوبيا البدء في الملء الثاني لخزان السد من جانب واحد دون اتفاق مع دولتي المصب، كما بدا أنهم يستبعدون التوسط في النزاع.

وعلى غرار مجلس الأمن، أعرب الوزراء عن دعمهم للمفاوضات التي يقودها الاتحاد الأفريقي، ودعوا الأطراف الثلاثة لاستئناف المباحثات.

وكرر بوريل التأكيد على نفس النقاط في اجتماعه مع شكري أمس، قائلا إنه 'يأسف' لقرار إثيوبيا استئناف ملء السد، لكنه حث الدول الثلاث على مواصلة عملية التفاوض التي يرعاها الاتحاد الأفريقي، وفق بيان صادر عن الاتحاد الأوروبي.

وزير الخارجية في الاتحاد الأوروبي

اليونان تعزز علاقاتها مع الجامعة العربية:

على جانب آخر، زار وزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس أمس القاهرة حيث أجرى محادثات مع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، والتي وقع خلالها الطرفان اتفاقية تسمح 'بإجراء مشاورات سياسية' بين الجانبين، وفق ما قالته وزارة الخارجية اليونانية في بيان لها أمس، دون توضيح أي تفاصيل إضافية.

وقال ديندياس إن الاجتماع يهدف إلى 'إعادة التأكيد على قوة العلاقات اليونانية العربية، وتعزيز علاقات التعاون لمواجهة التحديات المشتركة'.

هل انضمت اليونان للجامعة العربية؟ أفادت وسائل الإعلام المصرية واليونانية قبيل الاجتماع أن اليونان ستنضم إلى جامعة الدول العربية بصفة مراقب، لكن لم ترد أي أنباء بهذا الشأن في البيانات الرسمية الصادرة عن الجانب اليوناني أو الجامعة العربية عقب الاجتماع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بعد توقفه ساعة.. الشركة المشغلة للمترو تكشف أسباب تعطل الخط الثاني