اعلان

لبنان تدرس تقديم شكوى عاجلة لمجلس الأمن بشأن "هجوم" إسرائيل

لبنان
لبنان
كتب : وكالات

وجه رئيس حكومة تصريف الأعمال في لبنان، حسان دياب، وزير الخارجية زينة عكر بتقديم شكوى لدى مجلس الأمن بشأن "هجوم" إسرائيل الأخير.

وطلب دياب من عكر "الإيعاز إلى مندوبة لبنان لدى الأمم المتحدة السفيرة أمل مدللي تقديم شكوى عاجلة إلى مجلس الأمن الدولي بشأن الهجوم الإسرائيلي على لبنان"، حسب وكالة الأنباء اللبنانية.

واعتبر رئيس حكومة تصريف الأعمال في بيان نشرته وكالة الأنباء الرسمية الهجوم الإسرائيلي "عدوانا صريحا على السيادة اللبنانية (...) يشكل تهديدا كبيرا للهدوء على حدود لبنان الجنوبية، بعد سلسلة من الخروق الاسرائيلية للسيادة اللبنانية واستخدام الأجواء اللبنانية للعدوان على سوريا".

ووصف دياب إطلاق صواريخ من لبنان نحو إسرائيل بأنها "مشبوهة الأهداف والتوقيت ولم تتبناها أي جهة"، داعيا الأمم المتحدة ومجلس الأمن الدولي إلى "ردع إسرائيل لوقف انتهاكاتها المتكررة للسيادة اللبنانية، لأن هذه الانتهاكات باتت تهدد القرار 1701 والاستقرار القائم منذ العام 2006"، حسب تعبير البيان.

وأعلن سلاح الجو الإسرائيلي اليوم الخميس شن أولى ضرباته الجوية على لبنان منذ سنوات، مؤكدا استهدافه مواقع أطلقت منها صواريخ من جنوب لبنان باتجاه شمال الدولة العبرية.

وقال الجيش الإسرائيلي في بيان مقتضب: "استهدفت مقاتلات الجيش بنى تحتية ومواقع إطلاق صواريخ من لبنان أطلقت منها صواريخ لأهداف إرهابية".

ويأتي الإعلان الإسرائيلي غداة إطلاق ثلاثة صواريخ من جنوب لبنان باتجاه إسرائيل الأربعاء، على ما أكد الجيش الذي قال إن اثنين منها سقطا في إسرائيل في حين لم يتعد الثالث الحدود.

وتنتشر قوة اليونيفيل في لبنان منذ العام 1978 وتتولى منذ 2006 مراقبة الحدود بين لبنان وإسرائيل، بالتنسيق مع الجيش اللبناني، والسهر على تطبيق القرار 1701، الصادر عن مجلس الأمن الدولي والذي أقر بعد حرب دارت بين إسرائيل وحزب الله في صيف ذاك العام.

وحث قائد قوات اليونيفيل ستيفانو ديل كول الطرفين على "وقف إطلاق النار وممارسة أقصى درجات ضبط النفس" على ما أكد في بيان، مشيرا إلى أنه "على اتصال مباشر مع الطرفين".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل