اعلان

قمة بغداد.. ما هي الدول المشاركة في مؤتمر العراق؟

قمة بغداد واهمية قمة الجوار

قمة بغداد
قمة بغداد
كتب : سها صلاح

قمة بغداد، كشف مصدر عراقي، أسماء قادة الدول الذين سيحضرون قمة بغداد المقررة في التاسع والعشرين من الشهر الحالي.

وقال المصدر لصحيفة 'العراق اليوم'، إن 'القادة الذين أكدوا حضورهم، هم: العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون' لحضور قمة بغداد.

وأضاف، أن 'موقف الإمارات لم يحسم بعد من حضور قمة بغداد فقد يحضر رئيس مجلس الوزراء الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، وربما ولي عهد أبو ظبي الشيخ محمد بن زايد بن سلطان آل نهيان'.

قمة بغداد

أهمية قمة بغداد

وأشار إلى أن 'أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أبلغ الحكومة العراقية بحضوره، قمة بغداد أما تركيا فرشحت وزير خارجيتها مولود تشاووش أوغلو، وهناك احتمالية ضعيفة بحضور نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي، أما إيران فسيمثلها وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان في قمة بغداد لدول الجوار.

وتابع المصدر أن 'تمثيل الكويت سيكون برئيس مجلس الوزراء صباح الخالد الحمد الصباح، أما السعودية سيمثلها وزير الخارجية الأمير فيصل بن فرحان آل سعود'.

ومن المقرر أن يعقد في العاصمة العراقية بغداد نهاية الشهر الحالي قمة بغداد لقادة دول الجوار الذي دعت إليه حكومة مصطفى الكاظمي في محاولة لاستعادة دور العراق في المنطقة.

المؤتمر الذي أعلن عنه مؤخرا، يشكل بالنسبة لحكومة الكاظمي حافزا كبيرا في استضافة الخصوم على طاولة واحدة وجمع المتضادين، لتحقيق الاستقرار في المنطقة التي يتأثر العراق بأحداثها في قمة بغداد

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً