اعلان

من بينها مصر.. «دول جوار ليبيا» يجدد رفضه للتدخلات الأجنبية بجميع أشكالها

ليبيا
ليبيا
كتب : وكالات

أكد وزراء خارجية دول جوار ليبيا، من بينها مصر، مجددا التمسك بسيادة ليبيا ووحدتها الوطنية وسلامة أراضيها، مجددين رفضهم القاطع لجميع أشكال التدخلات الأجنبية في الشئون الداخلية الليبية.

جاء ذلك في البيان الختامي الصادر اليوم الثلاثاء، في ختام اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا، الذي استضافته الجزائر لمدة يومين، برئاسة وزير الخارجية الجزائري رمطان لعمامرة، ومشاركة وزير الخارجية سامح شكري، ووزراء خارجية تونس وليبيا وتشاد والسودان والنيجر، بحضور الأمين العام لجامعة الدول العربية والمبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى ليبيا ومفوض الاتحاد الإفريقي للشئون السياسية والسلام والأمن.

وأكد الوزراء التزامهم بمخرجات مؤتمري برلين 1 و2، وأدانوا استمرار توريد الأسلحة والمرتزقة إلى التشكيلات المسلحة، ما يمثل انتهاكا صارخا لحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة، وكذلك المحاولات المتعمدة لبث الفرقة بين الليبيين لتقويض الجهود الهادفة إلى حل الأزمة في ليبيا.

وأشار البيان الختامي، إلى اجتماع وزراء خارجية دول جوار ليبيا، من بينها مصر، إلى أن الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون استقبل الوزراء ورؤساء الوفود الذين استعرضوا نتائج أعمال الاجتماع الذي جرى في أجواء سادتها 'روح الأخوة والتعاون'، معربين عن تقديرهم البالغ للجهود التي ما فتئت تبذلها الجزائر للمساهمة في إرساء دعائم الحوار بين الأشقاء الليبيين من أجل الوصول إلى حل سياسي يضمن استعادة السلم والأمن والاستقرار في ربوع ليبيا الشقيقة.

من جانبه، حث الرئيس الجزائري، الوزراء ورؤساء الوفود على ضرورة مواصلة الجهود وتكثيف التنسيق والتعاون؛ لتجسيد ما جرى الاتفاق عليه لإنجاح مسار العملية السياسية الجارية في ليبيا.

واستعرض الوزراء - خلال اجتماعهم - الأوضاع السائدة في ليبيا وانعكاساتها على المنطقة، كما تطرقوا إلى السبل والوسائل الكفيلة بتمكين الدول المجاورة من الدعم الفاعل للجهود الجارية، تحت رعاية الأمم المتحدة بهدف التوصل إلى دعم المسار السياسي؛ الذي ينهي الخلافات ويحفظ أمن واستقرار جميع دول الجوار.

WhatsApp
Telegram