اعلان

مارك زوكربرج: فيسبوك لا يغلب الربح المالي على السلامة

مارك زوكربرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك
مارك زوكربرج الرئيس التنفيذي لشركة فيسبوك
كتب : وكالات

نفى الرئيس التنفيذي لفيسبوك، مارك زوكربرج، الثلاثاء، أن يكون عملاق التواصل الاجتماعي يروّج للحقد والانقسامات في المجتمعات ويؤذي الأطفال ويحتاج تالياً لجهة تنظّم عمله، مؤكّداً أنّ الاتهامات الموجهة إليه الشركة بتغليب الربح المالي على السلامة هي “بكل بساطة غير صحيحة”.

وقال زوكربرج في مذكرة طويلة إلى موظفيه نشرها على صفحته في فيسبوك إنّه “في صميم هذه الاتهامات تكمن فكرة أنّنا نغلّب الأرباح المالية على السلامة والراحة. بكل بساطة، هذا غير صحيح”.

وأضاف أنّ “الحجّة القائلة بأنّنا نروّج عمداً لمحتوى يجعل الناس غاصبين بهدف تحقيق ربح مادّي هي أمر غير منطقي بتاتاً. نحن نجني المال من الإعلانات والمعلنون يبلغوننا باستمرار بأنّهم لا يريدون أن تعرض إعلاناتهم بجانب أي محتوى ضارّ أو مثير للغضب”.

وتابع “لا أعرف أيّ شركة تكنولوجية تعمل على بناء منتجات تجعل الناس غاضبين أو مكتئبين، كلّ الحوافز الأخلاقية والتجارية والمنتجات تشير إلى الاتجاه المعاكس”.

وكانت المسؤولة السابقة عن المحتوى في فيسبوك، فرانسس هاوجن، قد اتهمت الشركة بالتضليل وإخفاء البيانات.

ومثلت الموظفة السابقة التي سرّبت وثائق داخلية لمجموعة فيس بوك، أمام النواب الأمريكيين الثلاثاء للمطالبة بتنظيم هذه الشبكة الاجتماعية، بعدما أثر عطل غير مسبوق على مليارات المستخدمين وأضاء على مدى الاعتماد العالمي على خدماتها.

وأوضحت هاوجن، إن فيسبوك تهتم بتحقيق الأرباح وزيادة عدد المستخدمين على حساب المحتوى، مشيرة إلى أن الشركة تتجاهل بعض الضوابط لتحقيق الأرباح, كما أن الموقع يبث معلومات خاطئة ويروج للكراهية، فضلا عن ان التطبيق يعمل في الظلام ويخبئ بياناته، ويقدم معلومات مضللة بشأن مدى تأثيره.

وأدانت هاوجن في شهادتها بمبنى الكابيتول هيل بعدما سربت مجموعة من البحوث الداخلية إلى السلطات وإلى صحيفة وول ستريت جورنال توضح أن فيسبوك قد يكون مضرا بالصحة العقلية للمراهقين.

WhatsApp
Telegram