اعلان

3 جنرالات يستقيلون من «الموساد».. اعرف السبب

جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية
جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية
كتب : وكالات

يشهد جهاز المخابرات الإسرائيلية الخارجية (الموساد)، هزة اعتبرتها مصادر أمنية «ذات بعد استراتيجي خطير»، في أعقاب قيام 3 جنرالات أعضاء رئاسة الأركان رؤساء 3 أقسام مركزية، بتقديم استقالاتهم احتجاجا على التعديلات الجوهرية في هيكلة الجهاز يجريها رئيسه الجديد، ديفيد برنياع، ونية مسؤولين آخرين تقديم استقالاتهم.

مسؤولون سابقون يحذرون من تبعات هذه التغييرات

وحذر مسؤولون سابقون في الجهاز من تبعات هذه التغييرات، وتأثيرها على العمليات المخططة في الفترة القريبة، «إذ إن الموساد يعيش اليوم في أوج عملياته النوعية لخدمة الهدف الاستراتيجي في مكافحة إيران وأذرعها».

وحسب مصادر عليمة، فإن الأقسام التي استقال رؤسائها حتى الآن، هي: قسم التكنولوجيا، قسم الحرب على الإرهاب، وقسم «تسوميت»، المسؤول عن تشغيل العملاء.

ومن المتوقع أن يستقيل أيضا رئيس قسم «الحرب الاستراتيجية» في الموساد. وتثير هذه الخطوة هزة كونية في الموساد، حيث يخشون أن تترك آثاراً مدمرة، وتقوض عمليات استراتيجية مقررة فيه. وحسب مصدر رفيع سابق في الجهاز، فإن اثنين من المستقيلين على الأقل يعدون من المرشحين الأساسيين لرئاسة الموساد في المستقبل، أي بعد انتهاء عهد بارنياع.

المعروف أن رئيس «الموساد» السابق، يوسي كوهن، كان قد أسس لعلاقات ودية متينة داخل الجهاز، وتمكن من تركيز جل الجهود للعمليات الخارجية، خصوصاً العمليات التي نفذت على الأراضي الإيرانية لمكافحة المشروع النووي، وشملت اقتحام طهران وجلب عشرات آلاف الوثائق من الأرشيف النووي فيها إلى إسرائيل وتنفيذ عمليات تخريب واغتيال. ولكن نائبه الذي خلفه، ديفيد بارنياع، رئيس الموساد الحالي، الذي عينه للمنصب رئيس الحكومة السابق، بنيامين نتنياهو، وتسلم منصبه في مطلع شهر يونيو (حزيران) الماضي، قرر إجراء تغييرات جوهرية عميقة في الموساد. فألغى عدة دوائر وأقسام اعتبرها قديمة وليست ذات جدوى. ودمج بعض الدوائر والأقسام. وقام بتوسيع دوائر أخرى تختص بالتكنولوجيا وحرب السايبر والعمليات القتالية خارج الحدود.

ونتيجة لهذه التغييرات، سيخسر عدد كبير من كبار الضباط وظائفهم وسيضطرون لترك الجهاز. وسيخسر بعض الجنرالات صلاحياتهم. لذلك يثير الأمر غضباً عارماً في صفوفهم، ويقسمهم إلى معسكرين أو أكثر. وهناك من يرى أن هذه التغييرات قد تؤدي إلى ضعف في الأداء وضرب للروح المعنوية ومساس في خطط العمليات الجريئة. وتساءل بعضهم عن السبب المنطقي في هذه التغييرات، حيث إن بارنياع كان في منصب نائب رئيس الموساد منذ عام 2019، ولم يذكر أو يلمح إلى ضرورة إجراء هذه التغييرات، وعدها البعض «مجرد استعراض عضلات وعملية إثبات وجود يقوم بها رئيس الموساد الجديد كي يفرض سيطرته على زملاء الأمس الذين لا يتقبلونه قائداً».

يذكر أن رئيس جهاز المخابرات العامة (الشاباك) السابق، نداف بيرغمن، كان قد أجرى تغييرات شبيهة عند تعيينه للمنصب. وشكاه بعض جنرالاته إلى رئيس الوزراء، نتنياهو، في حينه، إلا أنه لم يرتدع. وفسر خطوته على أنها «ضرورية لإنعاش الجهاز وبث روح التجديد فيه وتحسين أدائه». وقد حظي بدعم نتنياهو في حينه. ولذلك ينتظر بارنياع، الآن، سماع رأي رئيس الوزراء الجديد، نفتالي بنيت، حتى يتمكن من حصر أضرار التغييرات على رئاسة أركان الموساد وعملياته. وهو يتوقع أن يحظى بالغطاء اللازم ليعزز مكانته كقائد للجهاز، ويقول إن دعم القيادة السياسية له في هذه الخطة ضروري لمنع وقوع أضرار في أداء الموساد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً