اعلان

فريضة الحج .. هل يقصد بيومي الجمعة وعرفة شاهد ومشهود؟

 يوم عرفة
يوم عرفة
كتب : سها صلاح

فريضة الحج ، ركن عظيم من أركان الإسلام، و فريضة الحج واجبة مرة واحدة في العمرعلى كل مسلم بالغ عاقل استطاع إليه سبيلاً، لقوله تعالى "وَلِلَّهِ عَلَى النَّاسِ حِجُّ الْبَيْتِ مَنِ اسْتَطَاعَ إِلَيْهِ سَبِيلًا"، ولقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: "أيها الناس قد فرض عليكم الحج فحجوا"، رواه أبو هريرة وأخرجه البخاري والترمذي ومسلم.

وأعلنت المحكمة العليا السعودية أن الخميس 30 يونيو 2022 أول أيام شهر ذي الحجة، وعليه يكون الوقوف على جبل عرفة يوم الجمعة 8 يوليو، ويحل أول أيام عيد الأضحى يوم السبت 9 يوليو المقبل لأداء فريضة الحج ، على أن ينتهي موسم الحج 2022.

فريضة الحج .. هل الجمعة وعرفة شاهد ومشهود؟

فسر موقع الدرر السنية قولِ الله تعالى في محكم كتابه: {وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ}، ضمن سورة البروج، الآيتان [2- 3]، بأن "اليومُ الموعودُ يومُ القيامةِ، واليومُ المشهودُ يومُ عرفةَ، والشاهدُ يومُ الجُمُعةِ"، استنادا لحديث الطبرانى، وتأتي هذا العام فريضة الحج ووقفة عيد الأضحي يوم الجمعة.

دعاء يوم عرفة.. هذا ما قاله الرسول خلال فريضة الحج

وفي هذا الحَديثِ يَقولُ النَّبيُّ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "اليومُ الموعودُ يَومُ القِيامةِ"، أي: المذكورُ في قولِه تعالى: {وَالْيَوْمِ الْمَوْعُودِ * وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ} [البروج: 2- 3]، هو يومُ القِيامةِ لأنَّ اللهَ وعَد به النَّاسَ، واليومُ المشهودُ هو يومُ عَرفةَ لأنَّ النَّاسَ يَشهَدونه، أي يَحضُرونه ويَجتمِعون فيه، والشَّاهدُ يومُ الجُمُعةِ، أي: يَشهَد لِمَن حضَر صَلاتَه.

وأوضح "الدرر السنية"، عبر موقعه الإلكتروني، أن راوي هذا التفسير هو أبو هريرة، والمحدث الألباني، والمصدر صحيح الجامع في الصفحة رقم 8201.

بالنسبة للتخريج، ذكر الموقع أنه أخرجه الترمذي (3339)، والطبراني في ((المعجم الأوسط)) (1087) باختلاف يسير، والبزار (9591) مختصراً.

ومن أهل التأويل الذين اتفقوا على هذا المعنى ما يلي:

- حدثني يعقوب قال: أخبرنا ابن علية، قال: أخبرنا يونس، قال: أنبأني عمار، قال: قال أبو هريرة: الشاهد: يوم الجمعة، والمشهود: يوم عرفة؛ قال يونس، وكذلك قال الحسن.

- حدثنا ابن المثنى، قال: ثنا محمد بن جعفر، قال: ثنا شعبة، عن أبي إسحاق، قال: سمعت حارثة بن مضرِّب، يحدّث عن عليّ رضى الله عنه أنه قال في هذه الآية (وَشَاهِدٍ وَمَشْهُودٍ ) قال: يوم الجمعة، ويوم عرفة.

فضائل يوم الجمعة خلال أداء فريضة الحج

جَعَل اللهُ عزَّ وجلَّ الخيرَية في يومِ الجُمُعةِ على سائرِ الأيَّامِ؛ لِمَا فيه مِن الفَضلِ والأجرِ والثَّوابِ، والبَركاتِ التي تَنزِلُ مِن اللهِ تعالى، كما بيَّن الشَّرعُ فَضائلَ بعضِ الأيام، وما يكونُ فيها مِن أعمالٍ صالحةٍ، وعِباداتٍ تُقرِّب العبدَ مِن اللهِ عزَّ وجلَّ.

وتطرق موقع الدرر السنية لمكانة يوم الجمعة (الشاهد) في الدين الإسلامي، مستشهدا بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: "ما طَلَعَتِ الشمسُ ولا غَرَبَتْ على يومٍ أفضلَ منه، فيه ساعةٌ لا يوافقُها عبدٌ مسلمٌ يَدْعُو اللهَ بخيرٍ إلا استجاب اللهُ له، ولا يستعيذُ من شرٍّ إلا أعاذه اللهُ منه".

وأوضح أن المرادُ قوله في هذا الحديث إنَّ في الجمعة ساعةَ إجابةٍ لمَن يَدْعو اللهَ عزَّ وجلَّ في تلك السَّاعةِ، لذا يَنبغي الحِرصُ عليها وعلى الدُّعاءِ فيها.

وقد ورَد في تَحديدِ تلك السَّاعةِ عندَ أبي داودَ والنَّسائيِّ مِن حديثِ جابرِ بنِ عبدِ اللهِ رضِيَ اللهُ عنهما قولُه صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: "فالْتَمِسوها آخرَ ساعةٍ بعدَ العصرِ".

كما ورَدَ أنَّها الساعةُ التي بين أذانِ الجُمُعةِ وانقضاءِ الصَّلاةِ، كما في صحيحِ مُسلمٍ من حَديثِ أبي موسى الأَشعريِّ رضِيَ اللهُ عنه، قال: سمِعتُ رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ يقولُ يعني في ساعةِ الجُمُعةِ: (هي ما بينَ أنْ يَجلِسَ الإمامُ إلى أنْ تُقضَى الصَّلاةُ)، وكلُّ واحدةٍ مِن هاتَينِ الساعتَينِ يُرجَى فيها إجابةُ الدُّعاءِ.

WhatsApp
Telegram