اعلان

السلطات الموالية لروسيا تعلن عن قصف أوكراني جديد على محطة نووية

القصف الروسي
القصف الروسي
كتب : وكالات

أفاد مسؤولون نصبتهم روسيا عن تعرض المنطقة القريبة من محطة زابوريجيا للطاقة النووية المحتلة في جنوب أوكرانيا للقصف من جديد في وقت متأخر من يوم السبت، مع تزايد المخاوف من أن الضربات قد تتسبب في كارثة غير مسبوقة في أكبر محطة للطاقة النووية في أوروبا.

وقالت الإدارة العسكرية الروسية في مدينة إنرهودار، حيث تقع المنشأة، إن أنظمة السلامة والتحكم الحيوية لم تتضرر.

وأضافت أن الذخائر ، التي زود بها حلف شمال الأطلسي (ناتو) أوكرانيا، أطلقت من الضفة المقابلة لنهر دنيبرو وأصابت الموقع بالقرب من مبنى إداري، مضيفة أنه تم تسجيل أربعة مقذوفات.

ولم يتسن التحقق من المعلومات بشكل مستقل. وتتبادل روسيا وأوكرانيا الاتهامات مرارا وتكرارا بقصف المحطة والتخطيط لشن هجمات على الموقع مما يثير مخاوف من كارثة نووية محتملة.

واتهم فلاديمير روجوف، الممثل المحلي لسلطات الاحتلال الروسية، أوكرانيا بالقيام بـ "الإرهاب النووي". وقال إنه لم يتحدد بعد ما إذا كانت ضربات يوم السبت قد تسببت في سقوط أي ضحايا.

وكانت القوات الروسية قد احتلت المنشأة، التي تعدواحدة من بين أكبر المحطات في العالم بستة مفاعلات، ابتداء من أوائل أذار/مارس الماضي. والمحطة مهمة استراتيجيا لإمداد أوكرانيا بالكهرباء.

ورفضت القيادة في موسكو وسلطات الاحتلال في زابوريجيا المطالب الدولية بإعادة المحطة النووية إلى السيطرة الأوكرانية.

وتتواصل المعارك الشرسة في شرقي وجنوبي أوكرانيا حيث تحاول روسيا إحكام السيطرة. وقال مسؤولون أوكرانيون إن الهجمات الصاروخية والمدفعية الروسية أسفرت عن مقتل سبعة مدنيين في دونيتسك، الجزء الأخير من دونباس الذي لم تحتله القوات الروسية حتى الآن، خلال الساعات الـ24 الماضية، بينما أصيب 13 شخصا.

وبعد الاستيلاء على منطقة لوهانسك المجاورة في بداية تموز/يوليو، تركز القوات الروسية منذ أسابيع على دونيتسك في شرق أوكرانيا.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة (2-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | إنذار للشحات