اعلان

نجل خامنئي ينال لقب "آية الله".. فهل يتولى منصب المرشد الإيراني؟

نجل المرشد الإيراني علي خامنئي
نجل المرشد الإيراني علي خامنئي
كتب : وكالات

وسط تقارير تحدثت عن إمكانية توليه قيادة إيران بعد وفاة والده، وصفت وكالة أنباء "رسا" التابعة للحوزة الدينية، للمرة الأولى نجل المرشد الإيراني بـ"آية الله".

وأعلنت وكالة أنباء "رسا"؛ التابعة للحوزة الدينية في إيران، عن بدء التسجيل للمشاركة في درس الفقه والأصول لمجتبى خامنئي؛ نجل المرشد الإيراني علي خامنئي.

وتعد هذه هي المرة الأولى التي تصف فيها وكالة الأنباء التابعة للحوزة مجتبى بأنه "آية الله"، وهو وصف يعد مسألة مهمة لأن الاجتهاد وكونه آية الله من شروط اختيار الشخص كمرشد في دستور إيران.

وأثارت القضية نفسها جدلًا عندما تم انتخاب علي خامنئي خلفًا للمؤسس النظام الإيراني الراحل روح الله الخميني، لأنه لم يكن "آية الله" ومرجعاً دينياً في ذلك الوقت.

وبعد سلسلة من الانتقادات التي تعرض لها خامنئي من بعض المرجعيات الشيعية في إيران، سرعان ما مر علي خامنئي بمراحل ترقية الحوزة، وأصبح آية الله وبدأ في إصدار الفتاوى.

إلا أن تقارير غير رسمية أثيرت في السنوات الأخيرة، أفادت بأن سلطات ومسؤوليات آية الله خامنئي نقلت إلى نجله، بسبب حالته الصحية.

من هو مجتبى خامنئي؟

مجتبى خامنئي (52 عامًا)، الابن الثاني لخامنئي، والأكثر تدخلا في الشؤون السياسية بين أبناء المرشد الإيراني، كما يتمتع بعلاقات وثيقة مع الحرس الثوري.

وتحدثت تقارير حول إمكانية توليه قيادة إيران في حال وفاة والده المرشد الإيراني علي خامنئي، الذي يبلغ من العمر 83 عاماً.

وبدأ الحديث حول تدخل مجتبى خامنئي في السياسة برسالة مهدي كروبي بعد الانتخابات الرئاسية عام 2004، ومنذ ذلك الحين، تسربت معلومات إلى الأوساط السياسية بأن علي خامنئي ينوي استخلاف نجله، فيما لم ينف المرشد أو مكتبه هذه القضية.

وكان مير حسين موسوي، المرشح المحتج على نتائج انتخابات 2008، والذي لا يزال قيد الإقامة الجبرية، حذر الشهر الماضي، من توريث منصب "القيادة في إيران".

سلطة قانونية

ويتمتع زعيم إيران بسلطة قانونية ورسمية كبيرة، لكن في الوقت نفسه ليس لديه نائب يمكنه تولى سلطاته ومسؤولياته الواسعة في حالة المرض - على الأقل مؤقتًا.

ووفقًا للمادة 111 من دستور إيران، فإنه إذا فشل القائد في أداء واجباته، فسيتم عزله من منصبه بقرار من مجلس الخبراء، وتلتزم هذه الجمعية باختيار القائد التالي.

وإلى أن يتم انتخاب مرشد جديد، يتولى "مجلس يتألف من الرئيس ورئيس القضاء وأحد فقهاء مجلس صيانة الدستور من اختيار مجمع تشخيص مصلحة النظام" جميع مهام القائد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً