اعلان

رئيس سويسرا: لن ندعم كييف بالسلاح.. ونعترف بسيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية

رئيس سويسرا
رئيس سويسرا
كتب : وكالات

أكد الرئيس السويسري، إينياتسو كاسيس، مجددا أن بلاده لن تزود أوكرانيا بالأسلحة بسبب حيادها حتى لو كانت سويسرا تدعم كييف سياسيا.

وقال في خطاب ألقاه في المؤتمر الدولي حول إعادة إعمار أوكرانيا المنعقد اليوم الثلاثاء في برلين: "لا تزال سويسرا شريكا موثوقا. نركز جهودنا على المجالات التي تكون فيها قيمتنا المضافة أكثر أهمية وحيث تكون تجربتنا مفيدة للغاية. وكدولة محايدة لا نزود بالسلاح".

وأضاف كاسيس أن سويسرا تعترف بسيادة ووحدة الأراضي الأوكرانية، داعيا للحوار بين الأطراف المعنية للمساعدة في إعادة إعمار البلاد على أساس "خطة مارشال".

ومن جانبها، ذكرت رئيسة المفوضية الأوروبية "أورسولا فون دير لاين"، اليوم الثلاثاء، أن أوكرانيا تحتاج إلى إعادة تأهيل سريعة في الوقت الحالي، وذلك إلى جانب المساعدة طويلة المدى.

وقالت فون دير لاين -خلال مؤتمر حول إعادة إعمار أوكرانيا- إن "روسيا تستهدف الكهرباء الأوكرانية والبنى التحتية الأخرى قبل بداية فصل الشتاء"، واصفة ذلك بأنه "أعمال إرهاب خالصة".

من جانبه، أكد المستشار الألماني أولاف شولتز أن الهدف من المؤتمر - الذي تستضيفه بلاده - هو مناقشة كيفية ضمان استدامة تمويل تعافي وإعادة بناء وتحديث أوكرانيا لسنوات وعقود مقبلة، وذلك حسبما أوردت شبكة "إيه بي سي" الأمريكية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً