اعلان

الحكومة البريطانية: رئيس الوزراء لن يحضر "كوب 27" في مصر لالتزامات محلية

ريشي سوناك
ريشي سوناك
كتب : وكالات

أعلنت الحكومة البريطانية مساء أمس الخميس أن رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك سوف يتغيب عن حضور قمة المناخ "كوب 27" المقرر إقامتها في مصر خلال الفترة من 6 إلى 17 نوفمبر المقبل، وهو ما تسبب في انتقادات واتهامات بالفشل في قيادة قمة المناخ.

وذكرت صحيفة الاندبندنت البريطانية أن المتحدث باسم سوناك فسر غيابه عن حضور القمة بأن رئيس الوزراء البريطاني لديه "التزامات محلية أخرى ملحة"مشيرا إلى ميزانية "الأمر الواقع" المقررة في 17 نوفمبر المقبل، حيث من المتوقع أن تعلن الحكومة خفض الإنفاق وزيادة الضرائب في محاولة لتخفيف الأزمة الاقتصادية التي تجتاح بريطانيا".

وقال المتحدث باسم داونينج ستريت إن الحكومة ملتزمة بدعم "كوب 27" وقيادة العمل الدولي لمعالجة تغير المناخ وحماية الطبيعة.

وتابع :"سيجري تمثيل المملكة المتحدة بالكامل من قبل وزراء أخرين رفيعي المستوى، وكذلك رئيس قمة "كوب 26" ألوك شارما ". وأضاف أنهم "سيعملون على ضمان استمرار الدول في إحراز تقدم بشأن الالتزامات الرائدة التي تم التعهد بها في كوب 26 في جلاسكو."

وأشارت الاندبندنت إلى أن سوناك تلقى تحذيرات من أن قراره عدم حضور "كوب 27" الضرورية في مصر قبل ما يزيد قليلا عن أسبوع من انطلاقها ، يقوض قيادة المملكة المتحدة للمناخ، في الوقت الذي ينزلق في العالم خلف أهداف الحد من ظاهرة الاحتباس الحراري.

ويأتي قرار تخطي القمة المنعقدة في شرم الشيخ، حيث ستسلم المملكة المتحدة رئاسة قمة المناخ إلى مصر ، في نفس اليوم الذي حذرت فيه الأمم المتحدة من أنه لا يوجد مسار "موثوق به" لكبح ارتفاع درجات الحرارة العالمية إلى 5ر1 درجة مئوية.

كما جاء نبأ أن سوناك لن يذهب إلى مصر لحضور القمة بعد أن أكد قصر باكنجهام في وقت سابق من هذا الشهر أن الملك تشارلز الثالث لن يحضر أيضا بعد تقارير أفادت بأن ليز تراس نصحته بعدم الذهاب. وكان من المتوقع أن تحضر تراس لمدة يوم واحد على الأقل وذلك قبل استقالتها من المنصب الأسبوع الماضي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً