اعلان

السعودية .. 130 مليار دولار أرباح "أرامكو" في 9 أشهر

أرامكو السعودية
أرامكو السعودية
كتب : وكالات

أعلنت عملاق النفط السعودية "أرامكو" اليوم الثلاثاءـ إن صافي ربحها في الربع الثالث ارتفع بنسبة 39 % بفضل زيادة أسعار النفط الخام والكميات المباعة، ليتجاوز بذلك توقعات المحللين.

وأضافت أرامكو في بيان أن صافي دخل الشركة ارتفع إلى 42.4 مليار دولار في الربع المنتهي في 30 سبتمبر، من 30.4 مليار دولار قبل عام.

ويزيد ذلك بقليل على متوسط صافي الربح المتوقع من 16 محللا والبالغ 41.7 مليار دولار.

وأظهرت نتائج أعمال الشركة ارتفاع الإيرادات بـ 51 بالمئة إلى 145 مليار دولار في الربع الثالث من العام الجاري، بالمقارنة مع 95.6 مليار دولار كانت قد سجلتها خلال الفترة المماثلة قبل عام.

قفزة في التدفقات النقدية

زادت التدفقات النقدية الحرة للشركة إلى 45 مليار دولار من 28.7 مليار دولار قبل عام.

وقال الرئيس التنفيذي لأرامكو، أمين الناصر، في البيان "تعزز أرباح أرامكو السعودية القوية والتدفقات النقدية الحرة القياسية في الربع الثالث قدرتنا المؤكدة على تحقيق قيمة كبيرة من خلال إنتاجنا منخفض التكلفة في قطاع التنقيب والإنتاج، والذي يعد من بين الأقل في كثافة الانبعاثات الكربونية، وفي تكامله الاستراتيجي مع قطاع التكرير والمعالجة والتسويق".

وقال الناصر "مع تأثر أسعار النفط الخام العالمية خلال هذه الفترة بسبب استمرار حالة عدم اليقين الاقتصادي، فإن وجهة نظرنا على المدى الطويل هي أن الطلب على النفط الخام سيستمر في النمو لما تبقى من العقد الجاري نظرا لحاجة العالم إلى طاقة أكثر موثوقية وبأسعار معقولة".

توزيعات "غير مسبوقة"

أعلنت أرامكو السعودیة عن توزیع أرباح نقدیة على المساهمين بقیمة 70.33 ملیار ريال سعودي (18.76 ملیار دولار) عن الربع الثالث من عام 2022، بواقع 0.3198 ريال للسهم.

وتنضم أرامكو إلى شركات النفط الكبرى مثل إكسون موبيل وشيفرون والتي أعلنت عن نتائج أعمال قوية أو قياسية في الأسابيع الأخيرة، مستفيدة من صعود أسعار الخام والغاز الطبيعي مما غذى التضخم في أنحاء العالم وأدى إلى دعوات جديدة لفرض المزيد من الضرائب على القطاع.

وتعد أرامكو، ثاني أكبر الشركات العالمية من حيث القيمة مع حوالى تريليوني دولار بعد شركة آبل الأميركية.

إيرادات "تاريخية" في 9 أشهر

بحسب البيان، فقد ارتفع صافي ربح أرامكو السعودية خلال فترة 9 أشهر المنتهية في 30 سبتمبر 2022، بنسبة 68 بالمئة إلى 130 مليار دولار، في حين ارتفعت الإيرادات بنسبة 67 بالمئة إلى 418.6 مليار دولار.

وقالت إيلن والد مؤلفة كتاب يتناول تاريخ شركة أرامكو النفطية السعودية العملاقة إنّ الشركة في وضع جيد للاستفادة من ارتفاع أسعار الطاقة، إذ تتميز بـ "أقل تكلفة إنتاج بهامش هائل" مقارنة بشركات النفط الأخرى.

وأدى استمرار العوائد الضخمة لارامكو إلى عام اقتصادي مميز للسعودية، مع تحقيق فوائض مالية.

من جانب آخر أعلنت المملكة العربية السعودية، اليوم اللإثنين أنها حقّقت نموا في الناتج المحلّي الإجمالي في الربع الثالث من العام الحالي قدره 8,6 بالمئة على أساس سنوي "مدفوعا بنمو عائدات قطاع النفط"، وفقاً للتقديرات السريعة التي كشفت عنها الهيئة العامة للإحصاء الحكومية.

وبحسب صندوق النقد الدولي فمن المتوقع أن ينمو الناتج المحلي الإجمالي في السعودية بنسبة 7.6 بالمئة في عام 2022.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (2-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | إصابة زياد كمال