اعلان

الديمقراطيون يتقدمون بقوة في انتخابات الشيوخ بولاية أريزونا

الكونجرس الامريكي
الكونجرس الامريكي
كتب : وكالات

أعلنت شبكة سي إن إن الإخبارية الأمريكية، تحقيق مرشحي الحزب الديمقراطي لتقدم كبير، عقب الانتهاء من فرز 75% من أصوات الناخبين في انتخابات مجلس الشيوخ بولاية أريزونا، بعد فرز 72% من الأصوات.

وشهدت الولايات المتحدة أمس الثلاثاء، التصويت في انتخابات التجديد النصفي للكونجرس بمجلسيه النواب والشيوخ، ويتمتع المعسكر الديمقراطي، الذي ينتمي إليه الرئيس جو بايدن، بأغلبية ضئيلة في مجلس النواب وأغلبية أصغر في مجلس الشيوخ، وهو بالتالي في موقف دفاعي أمام الحزب الجمهوري، الذي يسعى لاستعادة مكانته، فيما ستحدد نتائج هذه الانتخابات المناخ السياسي الذي سيخيم في البلاد على مدار العامين المقبلين.

ويضم البناء التشريعي الأمريكي، مجلس النواب، ويتم التنافس عليه كل عامين على 435 مقعدا في مجلس النواب الأمريكي. وفي 2020، حصل الديمقراطيون على أغلبية ضئيلة بعد أن فازوا بـ 222 مقعدا.

في المقابل، حصل الجمهوريون على 213 مقعدا، وهم يأملون في استعادة السلطة خصوصا وأنهم لا يحتاجون سوى إلى خمسة مقاعد إضافية لتحقيق هذا المسعى، وهو يعتبر أقل رقم منذ 1932.

كما تشمل السلطة التشريعية الأمريكية، من بين 100 مقعد في مجلس الشيوخ، يُطرح في السباق هذا العام 35 مقعدا (12 للديمقراطيين و23 للجمهوريين)، وذلك لعهدة مدتها ست سنوات.

وفاز الديمقراطيون في 2020 بالأغلبية، وحاليا هناك 50 مقعدا جمهوريا و48 مقعدا ديمقراطيا إلى جانب مقعدين مستقلين يصوتون مع الديمقراطيين، ويتيح الصوت الفاصل لنائبة الرئيس الديمقراطية كامالا هاريس حاليا للحزب الرئاسي السيطرة على مجلس الشيوخ. ولاستعادة السلطة، لا يحتاج الجمهوريون سوى لمقعد واحد فقط.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً