اعلان

ارتفاع عدد المعتقلين جراء انفجار اسطنبول إلى 48 «أغلبهم من الجنسية السورية»

تفجير تركيا
تفجير تركيا
كتب : وكالات

ارتفع عدد المعتقلين إلى 48 معتقلا، تم ضبط 3 آلاف 800 دولار ، و5 آلاف يورو و 10 آلاف ليرة ومجوهرات أثناء تفتيش المنزل الذي تقيم فيه المشتبه بها السورية أحلام البشير تواصل فرق قسم شرطة اسطنبول العمل على الهجوم الإرهابي الذي وقع أمس في شارع تقسيم الاستقلال، والذي قتل فيه 6 أشخاص وجرح 81 شخصًا واعتقلت الفرق حتى الآن 48 مشتبها بهم 37 منهم أجانب أغلبهم سوريون

بينما تتواصل عمليات الفرق بخصوص الهجوم الإرهابي، تتواصل إجراءات الشرطة مع المعتقلين المشتبه بهم وحددت فرق قسم شرطة اسطنبول هوية ومكان اختباء المشتبه بها التي زرعت القنبلة، بناءً على 1200 تسجيل بكاميرا أمنية فحصوها بعد الهجوم الذي وقع في الساعة 16.20 يوم أمس واحتجزت الفرق المشتبه به الذي وضع القنبلة في عملية نظموها في غضون 10.5 ساعة وخلال البحث الذي أجرته الفرق في المنزل الذي كانت تقيم فيه المشتبه بها في كوتشوك تشكمجة ، تم ضبط 3 آلاف و 800 دولار و 5 آلاف يورو و 10 آلاف ليرة والعديد من المجوهرات

وفي وقت سابق قالت السلطات التركية إنها حددت هوية منفذي الانفجار الذي وقع يوم الأحد في الشارع التجاري الأكثر شهرة في اسطنبول والذي أسفر عن مقتل ستة أشخاص على الأقل وإصابة 81 آخرين.

وأصدرت شرطة اسطنبول بيانا على حسابها الرسمي على تويتر قالت فيه إنه تم التعرف على هوية الانتحاري على أنه امرأة سورية تدعى أحلام البشير.

وجاء في البيان أن المرأة اعترفت خلال الاستجواب بأنها تلقت أوامرها من حزب الاتحاد الديمقراطي السوري ، حزب الاتحاد الديمقراطي السوري ، الذي تعتبره تركيا الفرع السوري لحزب العمال الكردستاني ، حزب العمال الكردستاني ، وهو جماعة تقاتلها تركيا منذ عقود. موقع تفجير انفجار تركيا

تفجير اسطنبول

موقع تفجير اسطنبول

ونفى حزب العمال الكردستاني في بيان أي ضلوع له في الهجوم وقال إنه لا يهاجم المدنيين. وأطلع وزير الداخلية التركي سليمان صويلو الصحفيين على آخر التطورات - بما في ذلك القبض على الانتحاري واحتجازه. وأدان صويلو في تصريحاته الدول التي قال إنها تؤوي جماعات إرهابية. وسمى الولايات المتحدة على وجه التحديد ، قائلا إن تلقي رسالة تعزية من واشنطن مثل 'أن يكون القاتل أول من يظهر في مسرح جريمة'. دعمت الولايات المتحدة الجماعات الكردية في سوريا على مدار العقد الماضي أثناء قتالها ضد تنظيم الدولة الإسلامية ، الذي لطالما كان مصدر خلاف مع تركيا.

بالنسبة لبعض سكان اسطنبول ، كان انفجار الأحد بمثابة تذكير بفترات أكثر خطورة في الماضي القريب. وقال صاحب المتجر حسن أوزوت ، الذي يقدر أنه كان على بعد 500 ياردة من الانفجار عندما وقع ، إنه رأى حوالي أربعة أشخاص ملقون على الأرض والعديد من الآخرين يركضون.

مع اقتراب عطلة نهاية العام ، يتساءل ما إذا كان هذا الموسم سيكون سيئًا للشركات. وفي العادة ، كما يقول ، 'سيكون الناس يتسوقون في عيد الميلاد ، وسيأتون إلى هنا ، كما تعلمون ، للقيام ببعض سياحة عيد الميلاد. هذه في الواقع قنبلة للاقتصاد التركي.' وفي يوم رأس السنة الجديدة عام 2017 ، أطلق مسلح النار وقتل 39 شخصًا في ملهى ليلي. كما أصيب ما يقرب من 80 آخرين. في عام 2003 ، تم تنفيذ سلسلة من التفجيرات الانتحارية باستخدام شاحنات في أربعة مواقع في المدينة.

وأدانت الولايات المتحدة الانفجار ووصفته بأنه عمل من أعمال العنف في بيان صادر عن السكرتير الصحفي للبيت الأبيض. وقالت السكرتيرة الصحفية كارين جان بيير في بيان صحفي: 'نقف جنبًا إلى جنب مع حليفنا في الناتو'. وقالت وكالة أنباء الأناضول الحكومية إن خمسة مدعين كلفوا بالتحقيق في الانفجار. وكرر وزير الداخلية التركي تعهد أردوغان بتقديم المسؤولين إلى العدالة - وتوجيه ضربة قاسية لأولئك المتورطين في الإرهاب ضد البلاد ومواطنيها.

WhatsApp
Telegram