اعلان

مبعوث من البرهان يلتقي أبي أحمد ويعلن دعم الخرطوم لاتفاق تيجراي

مبعوث البرهان لاثيوبيا
مبعوث البرهان لاثيوبيا
كتب : وكالات

نقل عضو مجلس السيادة الانتقالي السوداني إبراهيم جابر إبراهيم المبعوث الخاص لرئيس مجلس السيادة السوداني عبد الفتاح البرهان رسالة من البرهان لرئيس الوزراء الاثيوبي أبي أحمد 'تتصل بتعزيز العلاقات الثنائية، ودعم البلدين لبعضهما البعض بما يحقق مصلحة الشعبين الشقيقين'.

وأضافت مصادر أنه هنأ رئيس الوزراء الإثيوبي باتفاق السلام الذي وقعته حكومة بلاده و'جبهة تحرير شعب تيغراي' مؤخراً ، وعبر عن استعداد السودان لدعم تنفيذ الإتفاق. وقالت المصادر إن عضو المجلس قدم لرئيس الوزراء الإثيوبي، 'خارطة الطريق التي أعدها السودان بوصفه رئيسا لمنظمة إيقاد، بهدف تفعيل المنظمة في جميع جوانب عملها لتحقيق الأمن والاستقرار والتكامل الاقتصادي في الاقليم'.

اثار الحرب في تيجراى

اثار الحرب في تيجراى

السودان يعلن حرصه على العلاقات الوثيقة مع اثيوبيا

كما قدم المسؤول السوداني 'شرحا لرئيس مجلس الوزراء الإثيوبي، حول تطورات العملية السياسية في السودان والتي من المؤمل أن تفضي إلى توافق وطني يمهد إلى تحقيق انتقال ديمقراطي سلس في السودان'. وشدد على أن القضايا العالقة بين الدولتين يمكن حلها عبر الحوار مؤكدا حرص السودان على الاحتفاظ بعلاقات وثيقة مع الجارة إثيوبيا.

يذكر أن البرهان التقى آبي أحمد، منتصف الشهر الماضي، وأكد خلال جلسة المباحثات على هامش منتدى 'تانا' حول قضايا السلم والأمن في إفريقيا في مدينة بحردار الإثيوبية، أنه من الممكن التوصل لاتفاق بشأن القضايا الفنية لسد النهضة.

وفي وقت سابق اتفقت الحكومة الإثيوبية ومتمردو تيجراى على تسهيل وصول المساعدات الإنسانية الفورية إلى 'جميع المحتاجين' في تيغراي التي مزقتها الحرب والمناطق المجاورة. وجاء الاتفاق عقب محادثات في العاصمة الكينية نيروبي هذا الأسبوع بشأن التنفيذ الكامل للاتفاق الموقع بين الأطراف المتحاربة قبل عشرة أيام لإنهاء الصراع الوحشي المستمر منذ عامين في شمال إثيوبيا.

ووقع الاتفاقية المشير الميداني برهانو جولا ، رئيس أركان القوات المسلحة الإثيوبية ، والجنرال تاديسي وريدي ، القائد العام لقوات المتمردين التيجراي. وقال المبعوث الخاص للاتحاد الأفريقي أولوسيجون أوباسانجو ، الذي يتوسط في مفاوضات السلام ، إن اتفاق السبت كان 'له أثر فوري'. وقال البيان إن الجانبين اتفقا أيضا على تشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ اتفاق لنزع سلاح المقاتلين مع جبهة تحرير شعب تيجراي.

وتقع منطقة أقصى شمال إثيوبيا في قبضة أزمة إنسانية حادة بسبب نقص الغذاء والدواء ، وهناك إمكانية محدودة للحصول على الخدمات الأساسية بما في ذلك الكهرباء والبنوك والاتصالات.

وفي الفترة الاخيرة تصاعدت الضغوط الدولية من أجل وقف إطلاق النار منذ اندلاع القتال العنيف في أواخر أغسطس ، مما أدى إلى تحطيم الهدنة التي استمرت خمسة أشهر والتي سمحت بوصول مساعدات محدودة إلى تيجراي. وتدعو اتفاقية بريتوريا بشكل خاص إلى وقف الأعمال العدائية ، واستعادة المساعدات الإنسانية ، وإعادة بسط السلطة الفيدرالية على تيجراي ونزع سلاح مقاتلي جبهة تحرير تيغراي.

تسبب الصراع بين الجبهة الشعبية لتحرير تيغري والقوات الموالية لآبي ، والتي تضم ميليشيات إقليمية والجيش الإريتري ، في عدد لا يحصى من القتلى ، وأجبر أكثر من مليوني شخص على ترك منازلهم ودفع مئات الآلاف إلى شفا المجاعة في تيغراي.

تتباين تقديرات الخسائر على نطاق واسع ، حيث تقول الولايات المتحدة إن ما يصل إلى نصف مليون شخص لقوا حتفهم ، في حين قال المبعوث الأوروبي للاتحاد الأوروبي ، جوزيب بوريل ، إن أكثر من 100 ألف شخص ربما قتلوا. واتهم المحققون المدعومون من الأمم المتحدة جميع الأطراف بارتكاب انتهاكات ، لكنهم اتهموا أديس أبابا باستخدام التجويع كسلاح في الحرب - وهي مزاعم نفتها السلطات الإثيوبية.

وأعلن أبي أحمد الأسبوع الماضي أن حكومته ، التي حققت قواتها مكاسب كبيرة في ساحة معركة تيجراي في الأسابيع الأخيرة ، قد حصلت على '100٪' مما سعت إليه في مفاوضات السلام. وقالت الحكومة الايب إن قواتها تسيطر على 70٪ من تيغراي وأنه تم إرسال مساعدات ، بما في ذلك 35 شاحنة محملة بالمواد الغذائية وثلاث شاحنات من الأدوية إلى مدينة شاير الاستراتيجية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بحضور السيسي.. انطلاق حفل عيد العمال وافتتاح عدد من المشروعات بالعاشر من رمضان