اعلان

جانتس يقول إن اسرائيل تقف إلى جانب أوكرانيا في حربها ضد روسيا

بيني جانتس.jpg
بيني جانتس.jpg
كتب : وكالات

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، أن تل أبيب تقف إلى جانب أوكرانيا وتدين الهجمات المباشرة ضد المدنيين. وجاء تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي خلال إحاطة أمنية لملحقي الدفاع في أكثر من 30 دولة. وقال الوزير جانتس: 'نتذكر أن الحرب ليست حقيقة بعيدة وأنه يجب على الدول أن تكون قادرة على بناء قدراتها والدفاع عن نفسها.. في الوقت نفسه يجب تعزيز التحالفات من أجل ضمان الاستقرار الإقليمي والعالمي'. وأضاف 'لقد أجريت مكالمتين إيجابيتين مع نظيري الأوكراني خلال الأشهر الماضية وعرضت مساعدة كييف في تطوير نظام إنذار مبكر مدني'، مشيرا إلى أن هذه العملية مستمرة.

كما أدلى جانتس بتصريحات حول التحديات الأمنية الاستراتيجية، واغتنم الفرصة لشكر الملحقين على تعاونهم وشراكتهم على مدى السنوات العديدة الماضية، في تعزيز العلاقات الدفاعية والصناعية مع بلدانهم الأصلية. على صعيد آخر قال وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، إنه منذ توقيع اتفاقيات إبراهيم وتحرك تل أبيب تحت مظلة القيادة الأمريكية، أجريت أكثر من 200 تفاعل بين مسؤولين إسرائيليين وشركاء إقليميين.

بيني جانتس.jpg

بيني جانتس

توقيع 140 اتفاقية دفاع ومذكرة تفاهم رائدة بين إسرائيل ودول عربية

وأضاف جانتس أنه في العامين الماضيين تم توقيع حوالي 140 اتفاقية دفاع ومذكرة تفاهم رائدة بين إسرائيل والدول الشريكة. وجاء تصريح وزير الدفاع الإسرائيلي خلال إحاطة أمنية لملحقي الدفاع في أكثر من 30 دولة. كما أدلى جانتس بتصريحات حول التحديات الأمنية الاستراتيجية، واغتنم هذه الفرصة لشكر الملحقين على تعاونهم وشراكتهم على مدى السنوات العديدة الماضية، في تعزيز العلاقات الدفاعية والصناعية مع بلدانهم الأصلية.

وأضاف جانتس، خلال إحاطة أمنية لملحقي الدفاع في أكثر من 30 دولة يوم الخميس، إن تل أبيب عززت إجراءات بناء الثقة مع السلطة الفلسطينية خلال العامين الماضيين. وأضاف الوزير الإسرائيلي: لسوء الحظ، وعلى الرغم من هذه الجهود، نشهد نقصا في الإنفاذ ونواجه الهجمات الإرهابية التي تتطلب اتخاذ إجراءات من جانبنا'. وتابع قائلا: 'نقوم بعمليات تستهدف الإرهاب ولن نتردد في اتخاذ الإجراءات اللازمة للدفاع عن مواطني إسرائيل'.

وصرح بأنه يجب على المجتمع الدولي إدانة الإرهاب المنطلق من الضفة الغربية واتخاذ إجراءات ملموسة ضد الإرهاب من خلال الاستثمار في مشاريع بناءة مع السلطة الفلسطينية. وأشار غانتس إلى أنه وفي الأسبوع الماضي وجدوا أنفسهم على أعتاب عملية عسكرية لإعادة جثة المواطن الإسرائيلي تيران فيرو المخطوف، موضحا 'أن الإرهابيين المسؤولين عن ذلك يؤذون الفلسطينيين أيضا'.

من ناحية أخرى وصف رئيس حزب 'نوعام' اليميني المتطرف آفي ماعوز مصر بأنها 'دولة معادية'. من ناحيته دافع وزير الدفاع الإسرائيلي، بيني جانتس، في بيان رسمي له اليوم الخميس، عن العلاقات الإسرائيلية مع مصر وكانت قد انتقدت فصائل يمينية يهودية امتطرفة التابعة لآفي ماعوز التقارير التي تفيد بأن إسرائيل تفكر في بناء نصب تذكاري لذكرى الجنود الكوماندوز المصريين الذين استشهدوا في مدينة القدس خلال حرب 1967 بين مصر وإسرائيل.

واتهم وزير الدفاع الإسرائيلي فصيل التحالف الجديد حزب 'ناعوم' والمتحالف مع بنيامين نتانياهو في حكومة وحدة، بتصويره مصر على أنها 'دولة معادية' لإسرائيل بعد أن هاجم عضو الكنيست آفي ماعوز قرار إنشاء نصب تذكاري لجنود مصريين داخل القدس. وكان قد قال ماعوز: 'كيف يقام نصب تذكاري لذكرى جنود العدو'، وذلك على حسابه الخاص بموقع 'تويتر' يوم الثلاثاء الماضي.

وفي وقت سابق كانت قد بثت هيئة البث والإذاعة الإسرائيلية 'مكان' خبرا مفاده أن الحكومة الإسرائيلية المنتهية ولايتها تفكر في بناء نصب تذكاري لذكرى الكوماندوز المصريين الذين قتلوا خلال حرب 'الأيام الستة' – التسمية العبرية لحرب النكسة - عام 1967.

على صعيد آخر وكشف استطلاع رأي أجراه التلفزيون الإسرائيلي بين عدد كبير من الإسرائيليين حول الوجهات السياحية التي ينون الذهاب إليها لقضاء ليلة رأس السنة المقبلة، وكانت النتيجة من بين عدة دول مصر وإسبانيا ورومانيا. وقال عدد من الإسرائيليين المستطلعة آراؤهم أن عام 2022 سينتهي رسميًا يوم سبت، مما يسمح للأزواج والعائلات بالتخطيط لقضاء عطلة ليلة رأس السنة الجديدة خلال عطلة نهاية الأسبوع.

وكانت الوجهة الأكثر تكلفة لقضاء عطلة رأس السنة الجديدة هي أنطاليا في تركيا، في فندق Alp Pasa ذي الأربع نجوم، حيث ستكلف الإقامة على أساس نصف الإقامة 431 دولارًا للشخص الواحد. أما إذا اختار السائح الإسرائيلي إسطنبول كوجهة له في نفس التواريخ، فقد تكون الإجازة أكثر تكلفة، حيث يبلغ السعر 656 دولارًا للفرد الواحد في فندق بيرجاما ذي الأربع نجوم، والذي يقدم أيضًا وجبة الإفطار.

أما على الجانب الأخر فقد حظيت مصر برضاء اكثر المستطلعة آراؤهم، حيث يمكن للسائح الإسرائيلي قضاء إجازة في شرم الشيخ، التي تصدرت مؤخرا العديد من العناوين الرئيسية حول مؤتمر المناخ وجمعت الزوار من جميع أنحاء العالم. وتبلغ تكلفة الإقامة الشاملة كليًا في منتجع كورال هيلز من فئة الأربع نجوم 485 دولارًا للشخص الواحد. بينما مثلا في صوفيا، ببلغاريا، تبلغ تكلفة الإقامة في فندق رامادا صوفيا سيتي سنتر من فئة الأربع نجوم 558 دولارًا للشخص الواحد

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً