اعلان

روسيا تحشد لهجوم لاستعادة خيرسون من الجيش الأوكراني

روسيا وزارة الدفاع.jpg
روسيا وزارة الدفاع.jpg
كتب : وكالات

بدأت روسيا في الحشد على ضفاف نهر دنبيرو بخلاف تكثيف الضربات على خيرسون وقطع الكهرباء عنها بالكامل تمهيدا لدخول المدينة بعد الانسحاب الشهر الماضي، حسب الأكاديمية سمر رضوان، نائب رئيس تحرير مركز رياليست للدراسات ومقره موسكو. وكشفت سمر رضوان عن أن المعارك الأعنف ترتكز في منطقة خيرسون، وكاخوفكا، مع الإشارة إلى أن نحو 90 في المئة من منظومة الطاقة في تلك المناطق تعطلت.

من ناحية أخرى أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الإثنين، تدمير أنظمة الدفاع الجوي الروسية لطائرتين مقاتلتين من طراز 'ميغ-29' أوكرانيتين، ومروحيتين من طراز 'مي-8' في دونيتسك. وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إنه تم 'تدمير 6 طائرات أوكرانية من دون طيار في مناطق لوغانسك ودونيتسك وخاركييف'. كذلك فقد تم 'إحباط محاولة لهجوم أوكراني باتجاه بلدة بيسكي في دونيتسك، أسفر عن مقتل 30 جنديا أوكرانيا'، وفق البيان.

وأشار البيان إلى 'مقتل 70 جنديا أوكرانيا في كوبيانسك وكرانسنو ليمان'. ودمرت القوات الروسية وفق البيان 'مستودع ذخيرة لواء الدفاع الإقليمي رقم 102 التابع للقوات المسلحة الأوكرانية في منطقة قرية غولياي بوليه بمنطقة زابوروجيا'. وأضاف البيان: 'خلال معركة مضادة للبطاريات في موقع إطلاق نار بالقرب من قرية زيليوني غاي بمنطقة خاركوف، أصيبت راجمة صواريخ من طراز (سميرتش)، كما أصيبت مركبة قتالية لراجمة الصواريخ (غراد) في دونيتسك'.

روسيا وزارة الدفاع.jpg

وزارة الدفاع الروسية

الاتحاد الاوروبي يفشل في الاتفاق على الحزمة الجديدة من العقوبات على روسيا

من جانبه ذكر مفوض السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل أن دول الاتحاد لم تتمكن من الاتفاق على حزمة العقوبات التاسعة ضد روسيا خلال اجتماع وزراء الخارجية، ولا تزال الخلافات قائمة. وأضاف بوريل: 'سيكون اجتماع مجلس الاتحاد الأوروبي هذا طويلا وصعبا للغاية. لدينا عقوبات على روسيا مطروحة على جدول الأعمال، الحزمة التاسعة ما زلنا لم نتوصل إلى اتفاق حولها. لا يزال يتعين علينا الاتفاق على عدد من القضايا. ربما يكون هذا تم الانتهاء منه بنهاية اليوم وربما تبقى الاسئلة بعد اجتماع اليوم. لن يكون الامر سهلا، لأن هناك وجهات نظر مختلفة '.

وتابع بوريل قائلا: 'عندما أعربت أنا، ورئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، على مقترحات 6 ديسمبر لفرض عقوبات، كانت هذه مجرد مقترحات، لكن القرارات يتخذها مجلس الاتحاد الأوروبي، وهناك 27 وزيرا لديهم مواقف مختلفة'. وفقا لتصور المفوضية الأوروبية، يجب إدراج ما يصل إلى 200 فرد وشركة ومنظمة روسية، بما في ذلك ثلاثة بنوك، ومؤسسات للمجمع الصناعي العسكري، ومجمع الطاقة وصناعة التعدين، في القائمة السوداء بموجب الحزمة التاسعة من العقوبات ضد روسيا. كما يعتزم الاتحاد الأوروبي حظر بث أربع قنوات تلفزيونية روسية على أراضيه. بالمقابل لا تكشف المفوضية الأوروبية عن أسماء الآفراد وأسماء الشركات حتى تتم الموافقة على العقوبات.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
واشنطن: نبحث مع أوكرانيا توسيع الضربات ضد روسيا