اعلان

اغتيال رئيس الأركان الروسي.. "نيويورك تايمز" تكشف تفاصيل منع واشنطن الحادثة في أوكرانيا

 رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف
رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف
كتب : وكالات

كشفت تقارير صحفية لـ نيويورك تايمز تفاصيل تدخل الولايات المتحدة لمنع أوكرانيا من اغتيال رئيس أركان الجيش الروسي فاليري غيراسيموف لتتحاشى مواجهة مباشرة مع موسكو.

وأكدت الصحيفة أن مسؤولين أمريكيين اكتشفوا أن رئيس هيئة الأركان العامة الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف كان يخطط لرحلة إلى الخطوط الأمامية لجبهة القتال لكنهم حجبوا المعلومات عن الأوكرانيين.

وبحسب الصحيفة الأمريكية فإن واشنطن خشيت أن تؤدي محاولة اغتياله الجنرال غيراسيموف إلى اندلاع حرب مباشرة حاولت الولايات المتحدة وروسيا تجنب الانخراط فيها منذ بدء العملية العسكرية الخاصة لموسكو ضد كييف في 24 فبراير الماضي.

رئيس هيئة الأركان الروسية الجنرال فاليري غيراسيموف

ولفتت 'نيويورك تايمز إلى 'أن الأوكرانيين علموا بالرحلة لكن بعد نقاش داخلي مع الولايات المتحدة، اتخذت واشنطن خطوة غير عادية بمطالبة أوكرانيا بإلغاء هجوم، إلا أنها فوجئت بأن كييف نفذت هجوما بالفعل.

أوكرانيا حاولت اغتيال رئيس الأركان الروسي

بينما أزاحت تقارير أوكرانية وقتها الستار عن سقوط عشرات الجنود الروس قتلى في هذا الهجوم، إلا أن الجنرال غيراسيموف لم يكن بينهم.

وفي يوليو الماضي، أكدت وزارة الدفاع الروسية أن رئيس الأركان تفقد القوات المشاركة في العملية العسكرية ضد أوكرانيا لكنها لم تحدد المواقع التي شهدتها الزيارة.

وحاولت نيويورك تايمز التركيز على الأخطاء الاستراتيجية التي وقعت فيها روسيا منذ بدء الحرب، حيث نقلت عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله خلال حديثه لرئيس الوزراء الإسرائيلي السابق نفتالي بينيت إنه تبين 'الأوكرانيين أقوى مما قيل لي' غير أنه حذر بينيت قائلا: 'نحن دولة كبيرة ولدينا صبر'.

واستعادت الصحيفة نقاشا سابقا بين بوتين وبينيت، يعود تاريخه إلى أكتوبر2021، حيث انتقد الرئيس الروسي نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي، قائلا: 'أي نوع من اليهود هو؟.. إنه عامل تمكين للنازية'.

ومن بين أخطاء الجنود الروس في الحرب كان استخدامهم لهواتفهم المحمولة للاتصال بمنازلهم، مما مكن الجيش الأوكراني من العثور عليهم وقتلهم، وفقا للصحيفة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
هل ينتقل رمضان صبحي لصفوف الزمالك؟.. مصدر يجيب