اعلان

مؤتمر بغداد 2.. العاهل الأردني: للعراق دور محوري لتقريب وجهات النظر في المنطقة

ماكرون: العراق أحد ضحايا عدم الاستقرار الإقليمي

وزير خارجية إيران يصل الأردن لحضور المؤتمر
وزير خارجية إيران يصل الأردن لحضور المؤتمر
كتب : رضا خليل

مؤتمر بغداد 2 .. أكد العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، الثلاثاء، أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، الذي تستضيفه بلاده، يعكس المكانة الخاصة للعراق في منطقة الشرق الأوسط.

وجاءت كلمات العاهل الأردني خلال افتتاحه مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة 2، والذي تحضنته المملكة بمشاركة دول جوار وأصدقاء العراق.

وقال العاهل الأردني، إن دور العراق محوري بالنسبة للمنطقة في تقريب وجهات النظر، مضيفا: 'نواجه في المنطقة تحديات سياسية وأمنية وغذائية'.

العاهل الأردني

تنمية وازدهار العراق

وأضاف: 'نعيد التأكيد على دعمنا لجهود العراق لمواصلة مسيرته نحو التنمية والازدهار'.

ومضى في حديثه: 'نؤمن بحاجة منطقتنا للاستقرار والسلام العادل والشامل.. التحديات التي تواجه منطقتنا كثيرة وتزداد تعقيدا'.

ولفت إلى أن مواجهة التحديات المشتركة تستدعي عملا جماعيا تلمس شعوب المنطقة آثاره الإيجابية.

ماكرون : العراق أحد ضحايا عدم الاستقرار الإقليمي

بينما قال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون خلال كلمته في المؤتمر إن الدول المشاركة في المؤتمر تسعى جميعها إلى إرساء الأمن والاستقرار في العراق وفي المنطقة.

وأشار ماكرون إلى أن العراق يعد أحد ضحايا عدم الاستقرار الإقليمي، لافتا إلى أن أزمات العراق وسوريا ولبنان تتطلب لحلّها أجندة تعاون صادق بين الدول المعنية.

وأضاف ماكرون أنه يتعين أن نتوصل إلى تجاوز الانقسامات الحالية، موضحا أن الأمن والاقتصاد والبنية التحتية هي الركائز الأساسية لتحسين استقرار المنطقة برمته.

مؤتمر بغداد 2

وكانت فعاليات

، قد انطلقت اليوم الثلاثاء في الأردن، بمشاركة عربية ودولية.

وفي الثامن والعشرين من أغسطس 2021، احتضنت العاصمة العراقية، مؤتمر بغداد الأول، بمشاركة الإمارات وفرنسا ومصر والأردن وقطر والكويت ومنظمة التعاون الإسلامي، فيما يشهد الأردن النسخة الثانية من المؤتمر اليوم الثلاثاء.

وبدأت اليوم في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات في البحر الميت، أعمال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بنسخته الثانية بعد اكتمال وصول وفود 12 دولة مشاركة في المؤتمر'، لافتة إلى أن رؤساء الوفود التقطوا صورة تذكارية قبيل بدء الجلسة الافتتاحية للمؤتمر.

وزير خارجية إيران يصل الأردن لحضور المؤتمر

ويشارك في النسخة الثانية من المؤتمر عدد من القادة وممثلون عن دول عربية عدة بينها الإمارات والسعودية ومصر وقطر والبحرين والكويت وعمان وإيران، إلى جانب فرنسا والدولة المنظمة الأردن، وسفراء دول الاتحاد الأوروبي.

ويهدف المؤتمر إلى جمع جيران العراق وشركائه حول الطاولة، في محاولة للمضي قدما من خلال تعزيز الحوار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
تسريب امتحان اللغة العربية للصف الثالث الإعدادي 2024 ترم ثاني في القاهرة