اعلان

زيلينسكي: المساعدة الأمريكية لأوكرانيا ليست صدقة بل استثمار

زيلينيسكي
زيلينيسكي
كتب : وكالات

أكّد الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، أمس الأربعاء، في خطاب تاريخي ألقاه في واشنطن أمام الكونجرس الأمريكي أنّ المساعدة التي تقدّمها الولايات المتّحدة لبلاده للتصدّي للغزو الروسي "ليست صدقة" بل هي "استثمار" في الأمن العالمي.

زيلينيسكي يشكر أعضاء الكونجرس

وقال زيلينسكي مخاطباً أعضاء الكونجرس بمجلسيه "أودّ أن أشكركم، أن أشكركم جزيل الشكر، على المساعدة المالية التي قدّمتموها لنا والتي قد تقرّرون" تقديمها لاحقاً، مؤكّداً أنّ "أموالكم ليست صدقة، إنّها استثمار في الأمن العالمي والديموقراطية، ونحن نديرها بأكثر الطرق مسؤولية".

بايدن لـ زيلينسكي: "لن تكونوا أبداً لوحدكم"

أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، نظيره الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الذي يقوم بزيارة تاريخية إلى واشنطن هي الأولى له منذ بدء الغزو الروسي لبلاده أنّ كييف "لن تكون أبداً لوحدها"، بينما تعهّد الرئيس الضيف "عدم المساومة" على وحدة أراضي بلاده.

زيارة تاريخية لـ زيلينيسكي في واشنطن

وفي ختام محادثات أجرياها في المكتب البيضوي وشارك فيها كبار المسؤولين في حكومتيهما، عقد الرئيسان مؤتمراً صحافياً مشتركاً في القاعة الشرقية بالبيت الأبيض.

وقال بايدن أمام الصحفيين مخاطباً ضيفه "لن تكونوا أبداً لوحدكم"، مذكّراً بأنّه "عندما تعرّضت حرية أوكرانيا للتهديد، فإنّ الشعب الأمريكي، على غرار أجيال سابقة من الأمريكيين، لم يتردّد".

وكعادته منذ بدأ الغزو الروسي لبلاده في فبراير، ارتدى الرئيس الأوكراني في زيارته لواشنطن كنزة وسروالاً كاكيّي اللون وانتعل جزمة بنّيةً.

وأضاف الرئيس الأمريكي "نحن ندرك أنّ معركة أوكرانيا تندرج في إطار أمر أكبر بكثير"، مشدّداً على أنّ "الشعب الأمريكي يعرف أنّه ما لم نتصدّ لمثل هذه الهجمات الصارخة على الحرية والديموقراطية والمبادئ الأساسية مثل السيادة وسلامة الأراضي، فإنّ العالم سيواجه عواقب أسوأ بكثير".

وتابع الرئيس الأمريكي مخاطباً نظيره الأوكراني "سنبقى إلى جانبكم ما دامت هناك حاجة لذلك"، مشيراً إلى أنّه "ليس قلقاً على الإطلاق" بشأن صلابة التحالف الغربي في وجه روسيا بعد مرور 300 يوم على بدء الحرب.

وقال بايدن: "لم أرَ من قبل حلف شمال الأطلسي أو الاتّحاد الأوروبي متّحدين هكذا حول أيّ شيء".

وأضاف "لست قلقاً بتاتاً بشأن صلابة الحلف (...) أشعر بالرضا حيال التضامن والدعم لأوكرانيا".

وأردف بايدن قائلاً: إنّ الرئيس الروسي فلاديمير "بوتين اعتقد أنّه سيضعف حلف شمال الأطلسي لكنّه بدلاً من ذلك زاده قوة".

وشدّد الرئيس الأمريكي، على أنّه إذا كان يرفض تزويد أوكرانيا أسلحة أكثر قوة تطالب بها منذ أشهر، ولا سيّما صواريخ بعيدة المدى، فإنّ السبب في ذلك هو حرصه على بقاء هذا التحالف المتين في وجه روسيا.

وقال بايدن إنّ الأوروبيين "لا يريدون الدخول في حرب مع روسيا"، وبالتالي إذا زوّد الأميركيون كييف سلاحاً نوعياً فقد يؤدّي ذلك إلى "تصدّع حلف شمال الأطلسي".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
التعاون الاقتصادي وحرب غزة يتصدران مباحثات السيسي ورئيس البوسنة والهرسك بالاتحادية